الأربعاء 26 يونيو 2024

مواعيد العمل بوحدات ومراكز الرعاية الأولية بعد تطويرها

مبادرة دعم خدمات ووحدات ومراكز الرعاية الأولية

تحقيقات3-1-2023 | 11:25

أماني محمد

كشفت وزارة الصحة أهم المعلومات عن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية، ومواعيد العمل في الوحدات بعد التطوير.

وكان وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار قد كشف عن المبادرة ومراحلها الثلاثة في مؤتمر له الأسبوع الماضي، موضحا أنها تستهدف 80 مليون مواطن وتكلفة تنفيذها 6 مليارات جنيه على عامين.

مواعيد وحدات الرعاية الأولية

وجاءت مواعيد العمل بوحدات ومراكز الرعاية الأولية كالآتي:

  • فترة الخدمة الأساسية والتي تشمل خدمات الرعاية الصحية الأولية، وخدمات المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة، وخدمات طبيب الأسرة من 8 صباحًا حتى 2 ظهرًا
  • العيادات التخصصية والتي تشمل عيادات الأطفال والباطنة والنساء والتوليد والجلدية من 2 ظهرا حتى 6 مساءً
  • الطوارئ في المنشآت التي تعمل بنظام الـ24 ساعة على مدار اليوم
  • خدمات الزيارات المنزلية "بالمنزل نرعاك" لكبار السن وذوي الهمم تقدم يومين أسبوعيًا

 

دعم خدمات مراكز الرعاية الأولية

ووفقا لما أعلنته وزارة الصحة فإن مراكز طب الأسرة والوحدات الصحية ومراكز الرعاية الأولية تقدم خدماتها لما يقرب من 80 مليون مواطن، وتستهدف المبادرة تطويرا شاملا لمراكز طب الأسرة والمراكز الصحية الأولية من حيث الكم والكيف مد ساعات العمل بالوحدات الصحية لتكون حتى 8 مساء بدلا من 2 ظهرا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار إن هناك وحدات صحية ستقوم بتشغيل خدمة الطوارئ الأولية مع إنشاء عيادات تخصصية تقديم خدمة الطوارئ، وزيارات منزلية لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وكذلك تحسين كافة الخدمات المقدمة لجميع المواطنين في وحدات الرعاية الأولية والأساسية، التي تستقبل المواطن من سن الولادة وحتى سن الشيخوخة بداية من التطعيمات الإجبارية في سن الولادة والفحص السمعي إلى مبادرة كبار السن والدعم النفسي.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة تشمل 251 وحدة على مستوى الجمهورية ، بـ21 محافظة، مضيفا أنه توجد 6 محافظات تقدم فيها خدمات صحية من خلال منظومة التأمين الصحي الشامل ويجرى تطوير متوازي لمنظومة تقديم الخدمة الصحية من خلال وحدات الرعاية الأولية بباقي المحافظات، من خلال تحسين البنية الصحية والإنشاءات ومد فترات العمل، وتدريب الطواقم الطبية وحزم تحفيزية من الناحية المالية للعاملين بالرعاية الأساسية مرتبطة بكفاءة وجودة الخدمات، وكذلك ربط الوحدات بمستشفيات الإحالة، بحيث إذا رأى طبيب الأسرة إذا كانت الحالة الصحية للمريض تحتاج مزيد من التخصص أو إجراء عملية جراحية يتم إحالته بالمستشفى المرتبطة بها الوحدة.

 

معلومات عن المبادرة

  • وستكون مبادرة رئيس الجمهورية لدعم خدمات ووحدات ومراكز الرعاية الأولية بتكلفة سنوية تبلغ 6 مليارات جنيه، وذلك خلال عامين.
  • تبدأ المرحلة الأولى خلال أيام لنحو 251 منشأة بالمرحلة الأولى في 21 محافظة، يتبعها المرحلة الثانية ثم المرحلة الثالثة.
  • ويبلغ عدد منشآت الرعاية الأولية 5426 منشأة على مستوى الجمهورية، تقدم العديد من الخدمات الوقائية والعلاجية، وخدمة الكشف المبكر عن الأمراض، إلى جانب خدمات التثقيف الصحي، وخدمات تنظيم الأسرة.
  • وشهدت المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" إنشاء وتطوير ورفع كفاءة نحو 1018 منشأة رعاية أولية على مستوى محافظات تلك المرحلة.
  • الخدمات المقدمة من خلال وحدات ومراكز الرعاية الأولية، طبقاً لسن المواطن فتقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وخدمات الطوارئ، والعيادات التخصصية، وخدمات مبادرات الصحة العامة، فضلاً عن قيام المراكز بتقديم خدمات إضافية، كخدمة الأشعة، وأنها تعمل كمستوى من مستويات الإحالة الداخلية الى المستشفيات، وكذا تُعد منفذا من منافذ صرف الألبان الصناعية للأطفال.
  • ويمكن للوحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التعامل مع 70% من الخدمات دون الحاجة للتوجه للمستويات الأخري، من مستوى رعاية ثانوية "المستشفيات العامة والمركزية"، أو مستوى الرعاية الثالث "المستشفيات التخصصية".