الأربعاء 22 مايو 2024

تعرف على برنامج فعاليات مهرجان «من فات قديمه تاه»

14-8-2017 | 23:36

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، مجموعة متنوعة من ورش العمل للشباب من الجنسين والأطفال خلال الدورة السابعة من مهرجان "من فات قديمه تاه"، والذي يبدأ فعالياته بداية من اليوم الجمعة الموافق 18 أغسطس 2016م، ويستمر حتى الخميس الموافق 24 أغسطس 2017م.

وتأتي فعاليات الورش كل يوم في تمام الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة مساءً، وذلك بداية من يوم السبت الموافق 19 أغسطس 2017م وحتى الأربعاء 23 أغسطس 2017م.

ويقدم بيت السناري يوم السبت ورشة مبادئ فن الزخرفة الإسلامية، وكيف استطاع الحرفيون القدامى إنشاء تصاميم الزخارف الهندسية باستخدام القلم والبرجل فقط دون الحاجة إلى قياس خط أو حساب زاوية، وذلك من خلال التدريب على رسم بعض الأشكال الهندسية والفارق بين التصميم الرباعي والخماسي والسداسي، ويقوم على تلك الورشة المهندس مصطفى صدقي؛ مدرب زخارف هندسية بمدرسة الزخرفة الهندسية الإسلامية بلندن، كما تقام أيضًا في نفس الموعد ورشة للنشء للتشكيل بالورق (الأعواد الورقية في صناعة الحرف التراثية)، وفيها يتم التدريب على إعادة استخدام الأوراق وإعدادها في شكل أعواد بمواصفات تخدم التصميم النهائي لكل متدرب، وكيفية بناء الجسم الأساسي للتصميم باستخدام تلك الأعواد، وفي النهاية تنفيذ كامل التصميم، ويقوم على تلك الورشة ولاء حسني.

أما يوم الأحد فتقام ورشة تعليم فن الخط العربي، وذلك من خلال تدريب المشتركين على مبادئ وأساسيات الخط العربي بأنواع خطوطه المختلفة، كما تعمل الورشة على تحسين الخطوط الخاصة بالمشتركين عن طريق تدريبهم على كيفية رسم الحرف والطريقة الصحيحة لكتاباته سواء مفردة أو متداخلة مع حروف أخرى، ويقوم على تلك الورشة فنان الخط العربي طه عبد الناصر.

ويوم الإثنين، ورشة للنشء للتشكيل بالسلك وفيها يتم تعليم المشتركين كيفية تحويل السلك إلى أشكال فنية من حيوانات أو طيور أو ديكور ووضعه كقطعة فنية في المنزل، ويقوم على الورشة الفنانة رضا صلاح.

ويأتي يوم الثلاثاء بورشة تعليم الديكوباج، وفيها سيتم تعليم المشتركين فن استخدام الورق القديم وتحويله للوحة فنية، ويقوم على تلك الورشة الفنانة جيهان أيوب.

أما يوم الأربعاء فتقام ورشة تعليم فن الحلي النحاس وتهدف الورشة على تنمية قدرات المتدرب على تصميم وتنفيذ قطع حلي وتكرارها وتشكيلها بشكل مبتكر متأثر بالتراث المصري وأصالته، وتقوم على الورشة الفنانة تهاني الجندي الحائزة على عدة جوائز دولية في حرفة الحلي، بالإضافة إلى ورشة تعليم فن الموزاييك وتهدف الورشة إلى التعريف بالفن، معرفة الأدوات المستخدمة، كيفية اختيار التصميم وطباعته على الشاسيه، كيفية تقطيع بلاطات الموزاييك وتكسيرها لأشكال منتظمة وغير منتظمة، وفي نهاية الورشة يقوم كل متدرب بتنفيذ لوحة والإخراج الفني لها، وتقوم على الورشة الفنانة شيماء ممدوح.

    الاكثر قراءة