الأحد 19 مايو 2024

الفوار والأنسولين شهر.. تعرف على مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها

الأنسولين

تحقيقات3-1-2023 | 14:26

أماني محمد

تختلف مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها من نوع لآخر، حيث أوضحت هيئة الدواء المصرية في دليل تنظيمي لها بشأن مدة صلاحية الأدوية، عرض بعض الأمثلة المهمة التي يجب أن يعرفها المواطن ليتمكن من التعامل مع الأدوية بطريقة سليمة وآمنة وفعالة.

مدة صلاحية المضادات الحيوية

ووفقا لما أوضحته هيئة الدواء المصرية فإن تاريخ صلاحية السوائل الفموية وهي «السوائل التي يتم تناولها عن طريق الفم، تكون 6 أشهر من تاريخ الفتح، أما المضادات الحيوية فيجب التأكد من الصيدلي عن تاريخ الصلاحية إذا لم تكن موضحة على العبوة.

وتكون مدة صلاحية السوائل الخارجية 6 أشهر من الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر

أما مدة صلاحية الكريم الذي يأتي على شكل أنبوب بعد الفتح بتكون ٦ أشهر، أو حسب توصيات الشركة المصنعة، إذا كانت المدة أقصر. أما الكريم الذي يأتي على شكل علبة بتكون مدته شهرا واحدا بعد الفتح.

وتكون مدة صلاحية المرهم على شكل أنبوب 6 أشهر من الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر. أما المرهم على شكل علبة فتكون مدة الصلاحية 3 أشهر من تاريخ الفتح، أو حسب توصيات الشركة المصنعة إذا كانت المدة أقصر.

 

مدة صلاحية الفوار

ويكون تاريخ صلاحية الأقراص الفوارة المعبأة في علب؛ شهر واحد من تاريخ فتحها، أما تاريخ صلاحية قطرات أو مراهم (العين والأذن والأنف) تكون في الأغلب 28 يوما من تاريخ الفتح أو حسب توصيات الشركة المصنعة.

والقطرات أحادية الجرعة تستخدم مره واحدة فقط ويتم التخلص مما تبقى من وحدة الجرعة الأحادية بطريقة آمنة.

أما تاريخ صلاحية الإنسولين بعد الفتح ٤ أسابيع للقلم أو للأمبول، إذا تم الحفظ في درجة حرارة 2- 8 درجة مئوية.

وأضافت هيئة الدواء أن هناك حالات تختلف فيها مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها، لذا نصحت بالرجوع للمكتوب في النشرة الداخلية للدواء، واتباع الإرشادات المكتوبة بها.