الأربعاء 15 مايو 2024

وصول مركب شراعي يحمل أكثر من مائة مهاجر هايتي إلى فلوريدا

مركب شراعي

عرب وعالم4-1-2023 | 11:16

دار الهلال

ذكرت وسائل الإعلام والسلطات المحلية أن أكثر من مائة مهاجر هايتي على متن قارب شراعي وصلوا إلى فلوريدا التي تواجه في الأشهر الأخيرة موجة هجرة قوية. غادر القارب الجمعة شمال غرب هايتي، بحسب ما أفاد أحد الركاب الذين قابلتهم صحيفة "ميامي هيرالد".

وأكدت شرطة الحدود الأمريكية على موقع تويتر وصول "مجموعة كبيرة من المهاجرين" إلى جزيرة كي لارجو، على بعد حوالي 100 كيلومتر جنوب ميامي، دون تحديد جنسياتهم.

وأشارت صحيفة "ميامي هيرالد" إلى أن المركب الشراعي كان يقل أكثر من مائة شخص بينما ذكرت قناة "إن بي سي ميامي" أن نحو 200 راكب. واجه أرخبيل كيز، الواقع في أقصى جنوب فلوريدا، في الأيام الأخيرة وصول مئات المهاجرين، معظمهم من كوبا.

منذ يوم السبت، وصل ما لا يقل عن 460 من سكان هذه الجزيرة الكاريبية إلى المنطقة، وفقًا لبيان صادر عن مكتب العمدة المحلي، الذي وصف الوضع الحالي بأنه "أزمة هجرة كبيرة".

قالت السلطات إن 300 مهاجر على الأقل وصلوا إلى حديقة دراي تورتوجاس الوطنية قبالة أرخيبل كيز، مما أدى إلى إغلاقها حتى يوم الاثنين. تمر هايتي، أفقر دولة في القارة الأمريكية، بأزمة حادة تفاقمت بسبب تزايد انعدام الأمن والوضع السياسي الفوضوي.

وتعاني كوبا من أسوأ أزمة اقتصادية منذ تسعينيات القرن الماضي مع نقص متكرر يدفع بالكثير من الناس إلى الفرار من البلاد. منذ الأول من ديسمبر 2021، قدرت السلطات الأمريكية أنها نفذت أكثر من 270 ألف عملية اعتقال لكوبيين حاولوا دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، أي ما يقرب من 2.5٪ من سكان الجزيرة.