الثلاثاء 21 مايو 2024

خبير تخطيط عمراني: مشروعات الصعيد تحقق التنمية وترفع معدلات العمل والإنتاج

الدكتور سيف الدين فرج

تحقيقات5-1-2023 | 14:31

أماني محمد

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمحافظة سوهاج هي تتويج لجهود تنمية الصعيد وإلقاء الضوء على الصعيد المصري، مضيفا أن الصعيد كما الريف المصري شهد إهمالا شديدا من الدولة قبل 2014 وهو ما عاد بصورة سلبية على مصر من خلال المناطق العشوائية فلم يكن هناك فرص عمل أو خدمات عامة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الصعيد كان محروما من مياه الشرب والكهرباء والخدمات الأساسية والمرافق، لذلك جاء مشروع حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس السيسي خلال السنوات الماضية بإرادة سياسية قوية للنهوض بأوضاع الريف المصري، ليمثل أكثر مشروع في تاريخ مصر حيث رصد له 700 مليار جنيها، ليعد أيقونة للصعيد المصري والريف أيضا.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس السيسي اليوم تؤكد هذا، حيث يفتتح عدد من المشروعات التنموية والاقتصادية في صعيد مصر بما يؤكد اهتمام الدولة بالصحة والتعليم والمرافق والخدمات العامة للصعيد، مضيفا أن هذه المشروعات يمكنها أن تجذب المستثمرين المصريين والأجانب لزيادة مشروعاتهم وهو ما سيحقق عوائد تنموية كبرى في صعيد مصر.

ولفت إلى أن هذا أدى بالفعل لزيادة الاستثمارات المحلية في الصعيد مما يشجع أيضا الاستثمار الأجنبي هناك، ويجذب المزيد منه خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن الصعيد له دورا كبيرا في التنمية والمشروعات الجديدة فيه تركز على المشروعات الصناعية والزراعية ذات العمالة الكثيفة، حيث يجري استصلاح الأراضي وافتتاح مصانع وتنفيذ مشروعات صحية وتعليمية.

وأكد أستاذ التخطيط العمراني أن كل هذه المشروعات كثيفة العمالة بغرض تقليل معدلات البطالة وتفتح فرص عمل وترتقي بجودة الحياة للمواطن المصري في الصعيد الذي له حق في الحياة كأي مواطن في القاهرة الكبرى أو أي منطقة أخرى، مشيرا إلى أن الصعيد له نصيب كبير من المدن الجديدة التي يجري إنشائها سواء في الريف أو في شمال البلاد، فهناك أسوان الجديدة والأقصر الجديدة وأسوان الجديدة كما أن هناك المنصورة الجديدة في الريف.

وشدد على أن الدولة تهتم بالمدن الجديدة وليس العاصمة الإدارية فقط والجلالة والعلمين، لكن الصعيد له نصيب وحظ وافر مثل الصعيد والقاهرة الكبرى.

يتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم قرية أم دوما بمركز طما إحدى قرى حياة كريمة بمحافظة سوهاج والتي تعد أول قرية نموذجية ضمن مبادرة حياة كريمة، كما يفتتح مستشفى سوهاج التعليمي، ويزور جامعة سوهاج الجديدة، وتعد المستشفى الجامعي أحد المشروعات القومية التي يتم إنجازها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتقديم خدماتها العلاجية الطبية المجانية لأهالي محافظات الصعيد.