الجمعة 3 مايو 2024

توريد 63 ألف طن أرز شعير لمواقع التجميع بالشرقية

أرز شعير

محافظات5-1-2023 | 16:02

دار الهلال

قال محافظ الشرقية الدكتور ممدوخ غراب، إن ما تم توريده من محصول أرز الشعير حتى اليوم، بلغ 63 ألف طن من 58 موقعا تجميعياً بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وشدد محافظ الشرقية، على وكيلي وزارتي التموين والزراعة بضرورة مناشدة المزارعين بسرعة تسليم محصول الأرز الشعير المقرر تسليمه إلى الشون ومواقع التخزين، باعتبار هذا المحصول من المحاصيل الاستراتيجية الهامة اللازمة لحفظ الأمن الغذائي للمواطنين، ولما يحققه من عائد اقتصادي فضلا عن كون محافظة الشرقية من المحافظات الرائدة في زراعته وتوريده.

ووجه بضرورة اتباع إجراءات تنظيم التداول والتعامل على محصول الأرز الشعير خلال هذا الموسم وتطبيق العقوبات بكل حزم مع حظر تصدير الأرز للخارج وإلزام الجهات المسوقة للأرز بتخزينه طبقا لقواعد التخزين السليمة بالسعات التخزينية المحددة، وكذلك فتح المواقع التخزينية المعدة لاستقبال الأرز الشعير أمام جميع الموردين والمزارعين وعدم التوقف عن الاستلام أثناء موسم التوريد دون تحميل أو تحصيل أي مبالغ منهم نظير التوريد.

من جانبها، أشارت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، إلى أنه يتم مراعاة الضوابط اللازمة للتعامل مع محصول الأرز، بحيث تكون حبة الأرز ممتلئة وأن يكون الأرز خال من الشوائب وأيضا خلو المواقع التخزينية المعدة لاستلام وتخزين الأرز الشعير من أي محاصيل أخرى وتنظيفها وتخزينها والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa