الأربعاء 8 مايو 2024

المحافظون يهنئون البابا تواضروس والأقباط بأعياد الميلاد المجيدة

البابا تواضروس الثاني

محافظات6-1-2023 | 11:50

دار الهلال

بعث محافظو الجمهورية برقيات تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

ففى الغربية - بعث المحافظ طارق رحمي برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، جاء نصها " أتقدم إليكم بأسمى آيات التهنئة القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة عيد الميلاد المجيد، متوجهاً للمولى - عز وجل - بخالص الدعوات لقداستكم بوافر الصحة ولمصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات، ودامت مصرنا آمنة وقوية تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة ".

كما بعث محافظ الغربية برقيات تهنئة لكل من الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط، اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها، الأنبا أغناطيوس أسقف المحلة الكبرى وتوابعها وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية المسيحية. 

وتقدم رحمي ، بالتهنئة لأقباط مصر عامةً ولأقباط محافظة الغربية بصفة خاصة بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، داعياً المولى أن يجعله عيداً سعيداً على الجميع وأن يحفظ مصر وشعبها ، مؤكدا على أن مصر ستظل دائماً نسيجًا واحدًا، ورمزاً للمحبة والسماحة والسلام.

وفى الفيوم - تقدم المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، بأسمى آيات التهاني لأقباط مصر عامة، وأقباط محافظة الفيوم بصفة خاصة، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وقال المحافظ "الأخوة الأقباط أبناء الوطن، أتقدم اليكم بأسمى آيات التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة الاحتفال بذكرى الميلاد المجيد للسيد المسيح عليه السلام، أعاده الله علينا بالخير والبركات، وحفظ الله لمصرنا الغالية أمنها واستقرارها".

ودعا الأنصاري أبناء وبنات المحافظة لبذل المزيد من الجهد في العمل، والتحلي بالصبر والإيمان من أجل تحقيق التنمية الشاملة، ورفعة بلدنا الغالية مصر".

وأكد المحافظ على أن وحدتنا الدائمة هي الأساس في تحقيق السلام والاستقرار والأمان والتقدم لوطننا العزيز مصر، مشيراً إلى أن المصريين دائماً ما يقدمون دروساً في ثقافة التعايش وحب الوطن، وهذا ما رسخ الوحدة الوطنية بين صفوف هذا الشعب وجعلها الركيزة الأساسية لنهضة الدولة وتقدمها.

وفي جنوب سيناء - بعث المحافظ خالد فوده، برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وأعرب المحافظ في البرقية عن أصدق التهاني والأمنيات بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، مشيداً بما تقوم به الكنائس في إرساء قيم التسامح والمحبة، سائلاً المولى عز وجل أن يُعيد هذه المناسبة على قداسته بموفور الصحة والعافية، وأن يُحقق كل ما يصبو إليه الشعب المصري العريق من تقدم ورقي وإزدهار.

وفى كفر الشيخ - بعث رئيس جامعة كفرالشيخ الدكتور عبد الرازق دسوقي، برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، وأعرب خلالها لقداسته ولجميع الأخوة المسيحيين عن أخلص التهاني القلبية مقرونة بأطيب التمنيات بهذه المناسبة.

كما عبر رئيس الجامعة في برقيته عن تمنياته بأن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على قداسته بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى وطننا العزيز وشعب مصر العظيم بالخير واليمن والسلام في ظل القيادة الرشيدة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكد دسوقي ، أن مصر ستظل دائما قوية بوحدة نسيجها الوطني قادرة على مواجهة كافة التحديات، وأن المصريين بكل طوائفهم كيان واحد، تدعمه أواصر المحبة والأخوة والوطنية منذ فجر التاريخ.

وفي محافظة الوادي الجديد، تشهد كنائس المحافظة، إجراءات أمنية مشددة استعداداً للإحتفال بعيد الميلاد المجيد وإقامة قداس العيد اليوم الجمعة حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة في الشوارع والميادين المختلفة وتعزيز الإجراءات الأمنية والتمركزات والدوريات الأمنية بشكل مستمر في الشوارع وفرض طوق أمنى ووضع حواجز وتعزيز الخدمات والتمركزات بمحيط الكنائس التابعة لإيبارشيه الوادي الجديد للأقباط الأرثوذكس وخاصة الشوارع المؤدية إلى كنيسة العذراء مريم بالخارجة ومقر مطرانية الوادي الجديد وذلك لضمان تأمينها وتوفير المناخ الملائم للأقباط أثناء الإحتفالات بعيد الميلاد المجيد. 

وقال القمص برثولماوس راعى كنيسة العذراء مريم بالخارجة، إنه سيتم إقامة الصلوات وقداس عيد الميلاد المجيد مساء اليوم، ويترأس القداس الأنبا ارسانيوس أسقف الوادى الجديد والواحات، بمعاونة الآباء الكهنة الإكلريكين والقساوسة وخورس الشمامسة..مشيرا إلى إقامة قداسات العيد بكنيسة الشهيد مارجرجس بالداخلة وكنائس الفرافرة .

وفي الأقصر، بعث المحافظ مصطفى ألهم، برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني، ‏بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ولقيادات الكنائس بمحافظة الأقصر بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد .

وقال المحافظ في برقيته يسعدني أن أتقدم بأصدق عبارات التهنئة إليكم وإلى جميع الإخوة الأقباط بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، داعيا الله سبحانه وتعالى أن يحفظ وطننا الغالي وأن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار، وأن تزداد أواصر المحبة والسلام بين أبناء وطننا العزيز، وأن تحقق مصرنا الحبيبة ما تصبوا إليه نحو المزيد من التقدم والرقي والازدهار والرخاء في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي مطروح، هنأ رئيس جامعة مطروح الدكتور مصطفى النجار، اليوم الجمعة، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وجميع الإخوة المسيحيين، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وأكد رئيس الجامعة على الروابط الوثيقة بين أبناء الشعب المصري بكافة طوائفه، متمنيًا دوام الأمن والأمان لمصرنا الحبيبة، تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وتقدم رئيس الجامعة، بخالص التهنئة إلى الإخوة المسيحيين أبناء جامعة مطروح، من أعضاء هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب، متمنيًا للجميع موفور الصحة والعافية، وأن يديم على مصرنا الغالية نعمة المحبة والوئام .

في كفرالشيخ، بعث المحافظ اللواء جمال نور الدين، ببرقيـة تهنئة إلى البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد واحتفالات الاخوة المسيحين بعيد الميلاد جاء نصها "يسعدني ويشرفني ان أبعث لقداستكم بالأصالة عن نفسى وبالإنابة عن أبناء المحافظة بخالص التهاني القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة عيد الميلاد المجيد، داعياً المولى عز وجل ان يعيد تلك المناسبة على قداستكم والأخوة المسيحيين بالخير واليمن والبركات وأن يحفظ مصرنا الغالية وشعبها من كل سوء ومكروه، وأن يحفظ لمصرنا العزيزة الأمن والسلام والاستقرار والإزدهار تحت القيادة الحكيمة لرئيس الجمهورية ".

كما بعث المحافظ، برقيات تهنئة مماثلة لكلً من القس أندريا زكى، رئيس الطائفة الانجيلية بمصر، والحبر الجليل نيافة الأنبا ماركوس، أسقف مطرانية كفر الشيخ ودمياط والبراري ودير القديسة دميانة، والقمص بطرس بطرس بسطوروس، وكيل عام مطرانية كفر الشيخ ودمياط والبراري، مهنئاً الأخوة الاقباط بالمحافظة وجموع المصريين بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وأكد المحافظ اللواء جمال نور الدين، عمق مشاعر الأخوة والتسامح والمحبة التي تربط بين أبناء الشعب المصري من مسلمين ومسيحيين، متمنيًا أن تكون الأعياد فرصة جديدة لنشر الحب والسلام وتأكيداً لصلات الترابط والأخوة بين المصريين والشعوب جميعًا، داعياً المولى عز وجل ان يعيد هذه الأيام على شعب مصر الحبيب مسلمين وأقباط بالمزيد من الإخاء والمحبة والترابط، وان يحفظ لمصرنا العزيزة الأمن والاستقرار والسلام والمحبة دائمًا وأبدًا.

وفي الشرقية، بعث المحافظ الدكتور ممدوح غراب، برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد جاء فيها " يسعدني ويشرفني أن أبعث لقداستكم بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن أبناء الشرقية بخالص التهاني القلبية وأطيب التمنيات بمناسبة عيد الميلاد المجيد ... داعياً المولي عز وجل أن يعيدها على قداستكم والأخوة المسيحيين بكل الخير والسلام وأن يحفظ مصر وشعبها من كل مكروه وسوء ".

كما بعث المحافظ برقيات تهنئة لكل من الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر والأنبا إبراهيم اسحاق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية بالقاهرة ونيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر ومحافظى دمياط والإسماعيلية، وللأخوة المسيحيين بالمحافظة وجموع الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد .

وفي سياق متصل، كلف المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف حملات النظافة والتجميل ومراجعة أعمدة الإنارة وصيانتها ورفع الإشغالات خاصه بمحيط الكنائس، مشدداً على التصدي بكل حزم لظاهرة البناء المخالف على الأراضي الزراعية مستغلون إنشغال الأجهزة التنفيذية والأمنية في تأمين الإحتفالات وتنفيذ الإزالة الفورية لتلك التعديات وتطبيق القانون على المخالفين وذلك في إطار استعدادات المحافظة لإحتفالات عيد الميلاد المجيد.

وفي أسوان ، تقدم الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب برقية تهنئة، لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد . 

وعبر رئيس جامعة أسوان في برقيته عن تمنياته بأن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على قداستهم بموفور الصحة ودوام التوفيق، وعلى وطننا العزيز وشعب مصر العظيم بالخير واليمن والسلام والبركات في ظل القيادة السياسية الرشيدة لرئيس الجمهورية، متمنياً المزيد من التقدم والازدهار لمصرنا الحبيبه والعمل علي محاربة الأفكار الهدامة، من أجل تحقيق التنمية المستدامة الشاملة لبناء الجمهورية الجديدة.

كما أرسل برقيات مماثلة لنيافة الأنبا بيشوي أسقف اسوان، وأيضاً لغبطة البطريرك إبراهيم إسحاق بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر، وكذالك للدكتور القس إندريا زكى رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر .

وفي الاسكندرية، حضر المحافظ محمد الشريف، اليوم "الجمعة" حفل الاستقبال الذي أقامته الكنيسة القبطية المرقسية بالإسكندرية، لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بأعياد الميلاد المجيدة.

وكان في استقبال المحافظ نيافة الأنبا باڤلي مساعد قداسة البابا تواضروس وأسقف قطاع المنتزه بالإسكندرية، ونيافة الأنبا هرمينا أسقف قطاع شرق بالإسكندرية، وأعضاء المجلس الملي، وعدد من الآباء الكهنة.

وأكد المحافظ حرص جميع القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة على المشاركة في الاحتفال وليس التهنئة فقط، وذلك تأكيدا على مشاعر الأخوة وروح الوطنية والتسامح الذى يميز أبناء الشعب المصرى، فمصر ستظل منبعًا للسلام والمحبة وموطنًا للأمن والاستقرار بوحدة وتكاتف جميع أبنائها فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى..مشيرا إلى أن تواجدنا في الكنيسة المرقسية التي لا تزال قائمة في نفس المكان الذي شيدت فيه كأول كنيسة في القطر تحمل إسم مؤسسها الذي كرَّسها بيده ثم بدمه ما بين سنة 67 م إلى سنة 68 م؛ يذكرنا بالموقف الاجتماعى والإيمانى والأخلاقى للكنائس أمام كل التحديات التى مرت بها بلادنا الحبيبة .

وأضاف أن الاحتفال بمثل هذه المناسبات الدينية لا يكفيه يوم ولا حتى أعوام وذلك لأن هذه المناسبات تحرك في نفوس البشرية القيم والأخلاق والمبادئ التي وضعتها وأقرتها الأديان السماوية السمحة .

وشارك في تقديم التهنئة، الدكتورعبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، واللواء خالد البروي مدير أمن الإسكندرية، وسعد السعدني رئيس نادي القضاة والوفد المرافق له، وممثلي الأوقاف والأزهر الشريف وبيت العائلة، والأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

Egypt Air