الأحد 23 يونيو 2024

دبلوماسي روسي: نتوقع ألا تشرع إسرائيل في تصعيد الموقف في ضوء زيارة بن غفير إلى الأقصى

اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى

عرب وعالم6-1-2023 | 18:40

دار الهلال

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الجمعة، في اجتماع مجلس الأمن الدولي، توقع بلاده أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة لن تشرع في تصعيد الموقف على خلفية زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إلى المسجد الأقصى في 3 يناير الجاري. 

وأكد نيبينزيا - في تصريحاته التي أوردتها وكالة أنباء (تاس) الروسية - أن تصعيد التوترات وسط زيارة بن غفير إلى الحرم القدسي في 3 يناير يثير أخطر المخاوف. 

كما أوضح أنه من الصعب تصور هذا الأمر إلا في ضوء الأحداث التي وقعت عام 2000، خلال زيارة رئيس وزراء إسرائيل الأسبق وزعيم المعارضة آنذاك أرئيل شارون الى الأقصى، والتي كانت من بين أهم العوامل التي أشعلت الانتفاضة الفلسطينية الثانية. 

وأضاف نيبينزيا :"في هذا الصدد، نحث الطرفين بشدة على التحلي بضبط النفس والامتناع عن الخطوات الاستفزازية والأعمال الأحادية". 

وقال :"نتوقع بشكل خاص ألا تشرع الحكومة الإسرائيلية الجديدة في تصعيد الموقف، بل إظهار الإرادة السياسية والتخلى عن اتخاذ خطوات جذرية من شأنها أن تتسبب في أمور لا يمكن الرجوع فيها على الأرض، والتي تشمل تدمير منازل الفلسطينيين ومصادرة ممتلكاتهم، وذلك من أجل استئناف عملية التسوية السلمية في أقرب وقت ممكن".

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي قد زار باحة المسجد الأقصى /الثلاثاء/ الماضي، لأول مرة منذ توليه منصبه، في خطوة اعتبرتها وزارة الخارجية الفلسطينية "استفزازا غير مسبوق وتهديدا خطيرا".