الأربعاء 29 مايو 2024

7 أطعمة تعالج الشعور بالانتفاخ.. تعرف عليها

15-8-2017 | 13:23

انتفاخ البطن من أكثر المشكلات الصحية المزعجة  للكثيرين، لما يصاحبها من ألم شديد يحول دون ممارسة المصاب لحياته بشكل طبيعي، وعلى الرغم من تعدد الأدوية الكيميائية التي تعالج هذه المشكلة،  إلا أنه في المقابل تتعدد الأطعمة والأعشاب الطبيعية والتي أثبتت فاعليتها في علاج انتفاخ  البطن دون أى أضرار جانبية، وفيما يلي نستعرض هذه الأطعمة.

الشمر :

تحتوي عشبة الشمر على زيت الأنيثول  والذي يعد مضادًا فعالًا ضد تشنجات المعدة والانتفاخات حيث يعمل على تقليل ابتلاع الهواء ويسرّع من عملية الهضم.
 

النعناع:

يتميز النعناع بخواصة المحسنة للهضم ,كما أن له قدرة كبيرة على تخفيف تأثير الوجبات الدسمة والتي تعد سببًا رئيسيًا فى الشعور بالانتفاخ.
 

الزنجبيل:

يحتوي  الزنجبيل على أنزيمات هاضمة تساعد على إنتاج اللعاب، ما يخفف من الغازات  المسببة للانتفاخات  خاصة بعد الطعام الغني بالبروتينات و اللحوم.

 

 الأناناس :

 تحتوي  فاكهة الأناناس على إنزيم يسمى"بروميلين" الذي له خواص  مضادة للالتهابات والتى لها دور فعال أيضاً فى التخلص من غازات البطن  ومن ثم علاج الانتفاخات.
 

الزبادي :

يحتوي الزبادى على مادة "البروبايوتكس "وهي خمائر حيّة تساعد في تسهيل عملية الهضم و تحسين حركة الأمعاء  ما يمنع الشعور بالانتفاخ.

الأفوكادو:

يأتي الأفوكادو على رأس قائمة الأطعمة المضادة للانتفاخ، حيث يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم  والذي له دور فعال في تقليل الشعور بالانتفاخ.
 

الكرفس :

يساعد مضغ أوراق الكرفس في التخلص من الانتفاخات الناتجة عن عسر الهضم  نظراً لخواصه المحسنة لوظائف الجهاز الهضمي.