الإثنين 13 مايو 2024

شهر التوعية بـ سرطان عنق الرحم.. استشاري يوضح أهم علامات الخطر وتفاديه

اعراض وأهم أسباب الاصابة بسرطان عنق الرحم

سيدتي7-1-2023 | 16:07

إيمان عبد الرحمن

 في يناير من كل عام يحتفل العالم بشهر التوعية بسرطان عنق الرحم،  والذي يعتبر من الأنواع المنتشرة والأكثر إصابة بين السيدات ..

وفي السطور القادمة يحدثنا طبيب استشاري عن أهم أسباب وأعراض المرض وكيفية الوقاية ..

يقول الدكتور أيمن هاني أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة واستشاري علاج العقم وتأخر الإنجاب بقصر العيني أن سرطان عنق الرحم من أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدي السيدات وترتيبه يأتي بعد عدد حالات الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي ، و من أهم أسباب الإصاب بالمرض تعدد المخالطة الجنسية، والممارسة الجنسية في عمر مبكر، التدخين، التاريخ المرضي للأسرة من وجود حالات مصابة بهذا المرض من قبل.

وعن أهم الأعراض التي قد تنبئ بالإصابة بسرطان عنق الرحم يشرح دكتور هاني أن  في المراحل الأولي للإصابة قد لا تظهر أي أعراض ، ولكن بعد ذلك قد تظهر علامات مثل النزف المهبلي بين الدورات الشهرية، النزف المهبلي بعد الجماع ، وجود إفرازات مهبلية مدممة ، وذات رائحة كريهة  ، أو نزيف مستمر في حالات الإصابة المتقدمة  بهذا المرض.

ويضيف الطبيب  الاستشاري أن الأساس في علاج هذا النوع من السرطان هو الاكتشاف المبكر  لهذا المرض،  عن طريق المسحة واسمها  Pap smear ،  وهي من الإجراءات الهامة للإكتشاف المبكر له ، حيث أنه يقلل من الخطورة الناجمة عن الاصابة به إذا اكتشف في مراحله الأولي والعلاج بشكل مبكر.

وينصح دكتورأيمن هاني السيدات في عمر فوق 40 عام ،أو  بداية من سن 30 في حالة الممارسة الجنسية المبكرة أو في حالة وجود تاريخ مرضي في الأسرة أو ملاحظة أي من الأعراض المذكورة سابقا ، و يختم حديثه أنه من أهم أسباب الإصابة بالمرض هو الإصابة بفيروس  HPV  أو فيروس الورم الحليمي البشري ، لذلك من أهم  الإجراءات  الوقائية هو تطعيم  وقائي ضد هذا الفيروس وهي من الامور الهامة التي ينصح بها بعض النساء علي مستوي العالم.

Dr.Radwa
Egypt Air