الثلاثاء 21 مايو 2024

وزراء العدل الدوليين يجتمعون في لندن لدعم المحكمة الجنائية

المحكمة الجنائية

عرب وعالم7-1-2023 | 17:07

دار الهلال

يجتمع وزراء العدل من جميع أنحاء العالم في لندن في مارس لدعم المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق في جرائم الحرب المزعومة في أوكرانيا.

وذكر بيان على موقع الحكومة البريطانية أن الاجتماع سيستضيف نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، ووزير العدل والأمن الهولندي، ديلان يشيلجوز زيجيريوس.

ويهدف الاجتماع إلى زيادة الدعم المالي والعملي العالمي المقدم للمحكمة الجنائية الدولية وتنسيق الجهود لضمان إجراء التحقيقات ومقاضاة المسؤولين.

وستستمع المجموعة إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، حول عمل المحكمة ودور المجتمع الدولي في دعم تحقيقاتها.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تكثف فيه روسيا حملتها ضد أوكرانيا، حيث تضرب البنية التحتية للطاقة الحيوية وتغرق الناس في برد الشتاء القارس. وفي المناطق المحررة من أوكرانيا، يواصل المدعون جمع الأدلة على الفظائع والعنف الجنسي.

وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب :"يجب أن تعرف القوات الروسية أنه لا يمكن أن تفلت من العقاب وسندعم أوكرانيا حتى يتم تحقيق العدالة".

وأضاف أنه بعد مرور عام تقريبًا على الحرب، يجب على المجتمع الدولي تقديم أقوى دعم للمحكمة الجنائية الدولية حتى يمكن محاسبة مجرمي الحرب على الفظائع التي نشهدها.

وسيتيح الاجتماع للدول تحديد كيفية تقديم مزيد من المساعدة للمحكمة وهذا يشمل الدعم العملي مثل المساعدة في جمع المعلومات وتبادل الأدلة على الفظائع المرتكبة على الأرض. وسيناقش الوزراء أيضًا كيفية مساعدة الضحايا والشهود على الإدلاء بشهاداتهم دون التسبب في مزيد من الضيق لهم.

وقال وزير العدل والأمن الهولندي، ديلان يشيلجوز زيجيريوس :"إن التقارير والصور المتعلقة بالهجوم الروسي غير المشروع على أوكرانيا مروعة. بالنسبة لنا الأمر واضح تمامًا: هذه الجرائم لن تمر دون عقاب".

وخلص بالقول "إن هذا الاجتماع الذي يأتي في الوقت المناسب وسنواصل التنسيق مع شركائنا لضمان تقديم الدعم للمحكمة الجنائية الدولية والسلطات الأوكرانية".