الأحد 12 مايو 2024

مسؤول روسي: عشرات من طفرات كورونا تحوم في البلاد

كورونا حول العالم

عرب وعالم8-1-2023 | 14:34

دار الهلال

 قال مدير معهد "جاماليا" الروسي لعلوم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية، ألكسندر جينسبرج، أن روسيا تشهد في هذه الأيام عشرات من طفرات جديدة من سلالة أوميكرون من فيروس كورونا والتي تصيب سكان.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أنه بات هناك حاجة لإيجاد تعريفات وتسميات جديدة لتلك الطفرات من أجل رصدها بشكل أفضل.

ورأى جينسبرج أن المتغيرات المعروفة حالياً لسلالة أوميكرون تم تسميتها بحرف X، لكن المتغيرات الجديدة تختلف بشكل كبير عن أوميكرون المعروف، وبالتالي هناك حاجة لإطلاق تسمية جديدة عليها لتمييزها عن الباقيين. وأشار الخبير الروسي أن السلالات المنتشرة حالياً حول العالم هي سلالات هجينة ظهرت في عملية التبادل الجيني بين متغيرات الفيروسات المختلفة، والتي تحدث بشكل طبيعي مع مرور الوقت.

وعليه، يرى جينسبرج أنه سيكون من الخاطئ وضع جميع تلك الطفرات تحت خانة أوميكرون ومعالجتها أو العمل معها بنفس الطريقة. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن سلالة أوميكرون من فيروس كورونا سائدة حالياً في روسيا مع متغير BA.2 سائد بين 1.9٪ و 23.9٪ ، فيما حصة BA.5 تراوحت بين 66.7٪ و 96.5٪ من المصابين.

ولكن في الولايات المتحدة على سبيل المثال، فإن متغير XBB.1.5 من أوميكرون، المعروف باسم "كراكين"، هو الطفرة الأكثر انتشاراً ضمن سلاسة أوميكرون من فيروس كورونا، وتم رصده في 28 دولة حول العالم.

Dr.Radwa
Egypt Air