الثلاثاء 25 يونيو 2024

إسرائيل تسحب بطاقة الشخصيات المهمة من وزير الخارجية الفلسطيني

رياض المالكى

عرب وعالم8-1-2023 | 14:36

دار الهلال

 سحبت إسرائيل، اليوم الأحد، بطاقة الشخصيات المهمة "VIP" من وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، بحسب بيان حكومي.

وذكرت وزارة الخارجية والمغتربين الفسلطينية، في بيان، أنه تم سحب البطاقة من المالكي دون اعتبار لصفته الاعتبارية، لدى عودته اليوم إلى الضفة الغربية من زيارة خارجية إلى البرازيل لحضور تنصيب الرئيس لولا دا سيلفا. واعتبر أحمد الديك، المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين، حسب البيان، الإجراء الإسرائيلي "انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وقال الديك إن "تسهيل حركة المسؤولين والمواطنين الفلسطينيين الرازحين تحت الاحتلال ليست تسهيلات أو امتيازات تمنحها السلطة القائمة بالاحتلال، وإنما هي جزء من التزاماتها بصفتها قوة احتلال تجاه الشعب الفلسطيني". وأضاف أن إسرائيل "هي التي يجب أن تعاقب بسبب انتهاكاتها وتمردها على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وكان وزير الأمن الإسرائيلي يؤاف جالانت أصدر أمس قراراً بإلغاء تصاريح دخول ثلاثة من قيادات حركة "فتح" إلى داخل إسرائيل، عقب زيارتهم الفلسطيني كريم يونس في بلدة عارة لتهنئته بالإفراج عنه، بعد اعتقاله 40 عاماً في السجون الإسرائيلية.