الإثنين 13 مايو 2024

البابا فرنسيس يدعو لوقف الصراع العبثي في ​​أوكرانيا

البابا فرنسيس

عرب وعالم9-1-2023 | 18:06

دار الهلال

 دعا البابا فرنسيس مجدداً إلى وقف الصراع العبثي الدائر في ​​أوكرانيا. وخلال حديثه لأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الكرسي الرسولي، اليوم الإثنين، كرر البابا القول إن “اليوم تدور حرب عالمية ثالثة في عالم معولم، حيث تؤثر الصراعات بشكل مباشر على بعض مناطق العالم فقط، لكنها تشمل الجميع بشكل أساسي”.

وأضاف فرنسيس، أن “أقرب الأمثلة وأحدثها على وجه التحديد هو الحرب في أوكرانيا، وما تلاها من موت ودمار”، فضلا عن “الهجمات على البنى التحتية المدنية التي أدت إلى فقدان الناس حياتهم، لا بسبب القنابل والعنف وحسب، بل جرّاء الجوع والبرد أيضاً”.

وأشار بيرغوليو إلى أنه “في هذا الصدد، ينص دستور الرعائي للمجمع الفاتيكاني الثاني ‘فرح ورجاء’ على أن كل عمل حرب، يهدف دون تمييز إلى تدمير مدن بأكملها أو مناطق شاسعة وسكانها، هو جريمة ضد الله وضد الإنسانية نفسها، يجب إدانته بحزم وبلا تردد”. وأردف الحبر الأعظم: “دعونا لا ننسى أن الحرب تؤثر بشكل خاص على الأشخاص الأكثر هشاشة، كالأطفال، المسنين والمعاقين، وتمزق العائلات بشكل لا يمحى”.

ومن يأتي التحذير الجديد: “لا يسعني اليوم إلا أن أجدد مناشدتي لوضع حد فوري لهذا الصراع العبثي، الذي تؤثر تبعاته على مناطق بأكملها حتى خارج أوروبا، بسبب التداعيات في مجالي الطاقة وإنتاج الغذاء، في أفريقيا والشرق الأوسط بشكل خاص”.

Dr.Radwa
Egypt Air