الأحد 19 مايو 2024

دعاء دخول رمضان.. هذا ما كان يردده النبي قبل استقبال شهر الصوم

شهر رمضان

الهلال لايت 11-1-2023 | 12:08

إيمان علي

دعاء دخول رمضان من أكثر الكلمات التي تصدرت محركات البحث في مصر خلال الأيام الماضيةن وذلك بالتزامن مع قرب استقبال الشهر الكريم، الذي ينتظره ملايين المسلمين حول العالم من العام للعام، لكسب عظيم الثواب والتقرب إلى الله عز وجلّ.

ومع تزايد الاهتمام به، نستعرض في السطور القادمة دعاء دخول رمضان، والأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم لاستقبال الشهر الفضيل.

موعد شهر رمضان 2023

ومن جانبه، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أن أول أيام شهر رمضان 2023، سيكون الخميس الموافق 23 مارس، إذ يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث اقتران القمر في تمام الساعة 7:24 مساء بتوقيت القاهرة، وسيتم رؤية واستطلاع هلال شهر رمضان 2023 يوم 21 مارس لتأكيد موعد غرة رمضان 1444 هـ.

ويتوقع أن تكون عدّة شهر رمضان القادم 29 يومًا فقط، وبهذا سيتبقى على موعده أسابيع قليلة .

 

دعاء دخول رمضان

وفي فضل الدعاء في رمضان قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة لا ترد دعوتهم، الإمام العادل والصائم حتى يُفطر ودعوة المظلوم».

وفي وقت سابق، كشفت دار الإفتاء أن النبي قبل حلول شهر رمضان، كان يردد دعاء"اللهم بلغنا رمضان وأزرُقنا توبة ترُضيك عنا وأجعل لنا نصّيبا من رّحمتك واجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون".

وأوضحت أنه رُوى عن النبي صلى عليه وسلم أنه إذا رأى هلال رمضان أو شهرًا هجريًا آخر قال: "اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ"، رواه الترمذي في سننه.

أقرأ أيضا

20 يوما تفصلنا عن رجب.. موعد بداية شهر رمضان المبارك 1444

باقي 71 يوما.. موعد شهر رمضان

 

أدعية استقبال شهر رمضان

ويمكن في شهر رمضان أن يدعو الإنسان بأي شيء، ومن أفضل الأدعية:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام، والمسارعة إلى ما تحب وترضى، والعافية المجللة، والرزق الواسع، ودفع الأسقام.
  • للهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع.
  • اللهم إجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رحمن يا رحيم اسالك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا اللهم اهل علينا رمضان بالعفو.