الأربعاء 15 مايو 2024

يقوي المناعة ويقلل الأنيميا.. الزراعة تطرح بيض السمان بـ20 جنيها للكرتونة (التفاصيل)

بيض السمان

تحقيقات11-1-2023 | 13:04

إسراء خالد

احتل بيض السمان اهتمام المواطنين، إذ تبلغ سعر الكرتونة 20 جنيها، وذلك مقارنًة بأسعار بيض الدجاج والتي تجاوزت 80 جنيه للكرتونة.

وأعلن المهندس سعيد الدسوقي، رئيس إدارة التسويق بقطاع الإنتاج في وزارة الزراعة، أنه تم طرح بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي، مقابل 20 جنيها للكرتونة، موضحًا أن بيض السمان قريب من بيض الدجاج البلدي، ويعتبر من البدائل المهمة بعد ارتفاع أسعار بيض الدواجن بشكل كبير.

وفي السطور التالية، تعرض بوابة «دار الهلال»، كافة التفاصيل عن بيض السمان وفوائده مقارنة ببيض الدجاج.

فوائد بيض السمان

فيما يتعلق بفوائد بيض السمان، كانت الدكتورة مني عبد المطلب، استشاري التغذية العلاجية، قالت إن الدراسات أكدت أن بيض السمان أكثر فائدة من بيض الدجاج، موضحًة انه عند  الاستشهاد بالمكونات الغذائية للبيض يتضح أن بيض السمان يحتوي على 13 جرام من البروتين على عكس بيض الدجاج الذي يحتوي على 8 جرامات فقط.

وأضافت مني عبد المطلب، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن بيض السمان يحتوي على بعض المواد لتقوية المناعة وتقليل الأنيميا وهذا شيء مهم خاصة للأطفال مع دخول المدارس.

وأكدت أن بيض السمان يحتوي على فيتامين ب-12 وفيتامين أ وأوميجا 3 فهذه المواد مهمة؛ لتصنيع خلايا الدم الحمراء وتحسين الأنيميا.

وتابعت: «يوجد في البيض مضادات أكسدة تحمي من تصلب الشرايين والسرطانات ويمكن أن يتم تناول أي عدد من البيض لا يوجد فيه أي شكله حتى إذا كان الشخص يعاني من الكولسترول فيمكن لمريض بالكولسترول أن يتناول بيضة واحدة يوميا».   

بيض السمان

ويعد بيض السمان أمرًا شائعًا، إذ انتشرت مزارع تربية السمان في العشرة سنوات الماضية، كمشروعات استثمارية لما تتميز به السمان من مذاق طيب ومن ربح مضمون، وقد يصل إنتاج السمانه الواحد من البيض 300 بيضه في العام الواحد.

ويعتبر بيض السمان أفضل طعماً من بيض الطيور الأخري كالدجاج والبط والرومي و الإوز لصغر حجم البيضة، وزيادة حجم الصفار إلى البياض بالإضافة إلي أنه أغني بالعناصر المعدنية والفيتامينات والريبوثلافين والنياسين لذا فانه يوصف في غذاء الأطفال لزيادة نموهم.

ويستخدم بيض السمان في كل أنواع المأكولات التي تعتمد في تصنعها على البيض فهو يعطي الأكل المذاق الحقيقي للبيض البلدي.