الأحد 28 ابريل 2024

«أدباء الإسماعيلية» يحتفلون بذكرى ميلاد الروائي الراحل بهاء طاهر

جانب من الأنشطة

ثقافة12-1-2023 | 14:23

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل بفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شرين عبدالرحمن.

وأقام قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة ثقافية بعنوان "أعمال بهاء طاهر" أدارها الشاعر جمال حراجي رئيس نادي الأدب المركزي، شارك فيها الدكتور عبدالرحيم الكردي والروائي عبدالحميد البسيوني وذلك احتفالًا بمرور 88 عاماً على ميلاد الروائي الكبير الراحل بهاء طاهر والذى تحل ذكرى ميلاده فى 13 يناير الجارى.

وتحدث د. الكردي عن بعض أعمال بهاء طاهر الروائية ومنها رواية "واحة الغروب"، "قالت ضحا" و"خالتى صفية والدير"، وركز فى حديثه على المجموعة القصصية "الخطوبة"، كما أشار إلى وجود رابط مهم فى معظم أعمال بهاء طاهر وهو الضحية والجلاد وهى علاقة متشابكة لا يمكن أن تستطيع أن تفصل فيها بين الضحية والجلاد، وأضاف الروائى البسيونى أن بهاء طاهر يعد من أهم الروائيين فى مصر وله منجز روائي عظيم، بالإضافة إلى طريقته فى السرد التى تفوق بها على الكثيرين من أبناء جيلة.

وتحدث الشاعر حراجي عن مسيرة الراحل والروائي الكبير بهاء طاهر منذ ميلاده فى 13 يناير 1935 وحتى وفاته فى 27 أكتوبر 2022، وأهم الأعمال الروائية التى قدمها خلال مسيرته الإبداعية ودوره فى الأحداث التاريخية والمعاصرة.

وأقام القصر ورشة تعليم الغرز الأولية للكوريشية باستخدام ألوان ومقاسات مختلفة من خيط الصوف والأبر الخاصة بالكوريشية، حيث تم عمل أولى الخطوات فى تعليم مسكت الأبرة والخيط وعمل أول غرزه سلسلة من خيط الصوف لعمل مفارش وشنط وملابس وكوفيات.

Dr.Randa
Dr.Radwa