الجمعة 17 مايو 2024

العاهل المغربى يلتقي برئيس الوزراء الإسباني فى أول فبراير المقبل

العاهل المغربى

عرب وعالم12-1-2023 | 15:01

دار الهلال

نقلت تقارير إعلامية عن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، تأكيده أن لقاء سيجمع العاهل المغربى الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الأسباني بيدرو سانشيز، سيعقد في الرباط في أوائل فبراير المقبل.

ووفق تصريحات لـ أرباريس، أكد أن القمة المزمع عقدها يومي 1 و2 فبراير، سيتم خلالها التوقيع على عدد كبير من الاتفاقيات، لافتًا إلى أنها تمثل إنجازا إضافيا لخارطة الطريق التي انعكست في الوثيقة التي وقعها رئيس الوزراء الاسبانى، بيدرو سانشيز، والعاهل المغربى الملك محمد السادس.

وأوضح ألباريس أن الوفد الإسباني بقيادة سانشيز، سيضم عشرات الوزراء وسيكون الأول من نوعه منذ عام 2015، عندما كان ماريانو راخوي لا يزال رئيسًا للوزراء.

ولفت إلى أن هذا الاجتماع كان في الماضي يُعقد عادة سنويًا أو نصف سنوي، إلا أن الاجتماعين المخطط لهما في عامى 2020 و2021، لم يعقدا لأسباب مختلفة، فالأول لم يعقد نتيجة جائحة كورونا، والآخر بسبب الأزمة الناجمة عن استضافة زعيم البوليساريو.

وقال ألباريس إن الوزراء الإسبان سيلتقون مع نظرائهم المغاربة في العاصمة الرباط، حيث يأملون في تعميق العلاقات السياسية والاقتصادية والتعاونية.

ويأتي الإعلان عن تاريخ انعقاد القمة الإسبانية والمغربية، عقب سبعة اجتماعات تحضيرية بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الإسباني خوسيه ماريا ألباريس.