الأحد 9 يونيو 2024

المجر تستعد لمقاضاة المفوضية الأوروبية حيال قرارها بخفض تمويل الجامعات الأجنبية

رئيسة المفوضية الاوروبية

عرب وعالم12-1-2023 | 17:54

دار الهلال

قال جيرجيلي جولياس رئيس ديوان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان اليوم إن الحكومة ستقوم برفع قضية ضد الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي (المفوضية الأوروبية) في حال عدم التوصل لاتفاق حول تمويل الاتحاد الأوروبي للجامعات الأجنبية.

وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة بودابس، قال جولياس إن: "القرار الذي صدر مؤخراً من جانب المفوضية الأوروبية بقطع التمويل عن برنامج التبادل الطلابي ايراسموس، غير مقبول وغير محتمل".

وأضاف أن حكومة المجر ستقدم التمويل للبرنامج إذا لم تصل أموال الاتحاد الأوروبي، لكنها سترفع القضية إلى محكمة العدل الأوروبية إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط.

يأتي خفض التمويل، الذي سيؤثر على الطلاب المجريين الذين يدرسون في الخارج من خلال برنامج إيراسموس التابع للاتحاد الأوروبي وكذلك تمويل الأبحاث في غالبية الجامعات المجرية، كجزء من سلسلة من العقوبات المالية التي فرضتها الكتلة على الحكومة في محاولة لتطبيقها، بما يتماشى مع معايير سيادة القانون والديمقراطية.

وشدد جولياس على أن المجر فعلت كل ما طلبته منها اللجنة لمنع تضارب المصالح في قيادة مؤسسات التعليم العالي.

رغم ذلك، قال المسؤول الحكومي المجري: "إذا طلبت المفوضية عدم السماح لكبار السياسيين المجريين بالعمل في مجالس أمناء الجامعات، فإن المجر مستعدة لتعديل قواعدها بشكل أكبر".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي جمّد أكثر من 12 مليار يورو (13 مليار دولار) من الأموال للمجر بسبب مخاوف من استغلال رئيس الوزراء فيكتور أوربان هذه الأموال لتفكيك المؤسسات الديمقراطية وإثراء حلفائه.

وأمام المجر حتى مارس المقبل لتنفيذ أكثر من عشرين إصلاحًا لجعل البلاد تتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي وإلغاء تجميد التمويل.