الثلاثاء 21 مايو 2024

وزير المجالس النيابية الأسبق: «صدام حسين كان عامل ذعر للقيادات العربية»

مفيد شهاب

توك شو13-1-2023 | 22:44

حامد محمود

قال الدكتور مفيد شهاب، وزير المجالس النيابية الأسبق، إن الرئيس الراحل صدام حسين، كان معروفًا بتصريحاته والإجراءات والتصرفات التي تتسم بالعنف.

وأضاف خلال لقائه في برنامج «ثم ماذا حدث» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية» تقديم الإعلامي جمال عنايت، "صدام حسين كان عامل ذعر للقادة العرب، ليس بسبب الخوف من أنه رجل مثلًا ينفذ القانون ويحترمه أو لدية رؤى قومية ولكن بسبب هذه التصريحات والتصرفات شديدة الخطورة خارج القانون".

وأشار إلى أنه كان يُنظر إلى صدام حسين، بأنه ينفذ اي فكرة تخطر على باله دون إلقاء بال لأي اعتبارات قانونية ولا يلقي بالًا لمسألة التعاون العربي المشترك وما قد يصيبه.

وأكد أن مصر اتخذت موقفًا شديد القوة ضد غزو العراق للكويت، وأوضحت أنه مخالف لميثاق الجامعة العربية وغير مشروع ودعت إلى إيجاد حلول عربية قوية وسريعة لوقف هذا العدوان.

وقال الدكتور مفيد شهاب في بداية لقائه إن نظام الرئيس العراق الراحل صدام حسين، ارتكب خطأ شنيعًا وجريمة في حق الأمة العربية بغزوه الكويت.

وأوضح  أن بعض الدول العربية خافت من إدانة صدام حسين وإعلان موقفها الرافض للغزو صراحة، مشرًا إلى أن الموقف كان صعبًا للغاية ودول أخرى فضلت أن تهرب من اتخاذ أي موقف قد يغضب صدام حسين وآخرى خشت أن تعلن تأييدها وتضامنها مع الكويت.