الجمعة 31 مايو 2024

واقعة غش باستخدام الذكاء الاصطناعى تثير مخاوف المعلمين وأساتذة الجامعات

صورة تعبيرية

الهلال لايت 14-1-2023 | 21:06

فى واقعة أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعى قام أستاذ جامعى في ساوث كارولينا بدق ناقوس الخطر بشأن استخدام روبوتات المحادثة المتقدمة و المدعومة بالذكاء الاصطناعي من قبل الطلاب لإكمال المهام المختلفة دون اكتشاف أمرهم من خلال بعض البرامج المتقدمة التى يتم تنزيلها على الحواسب والهواتف المحمولة والتىيصعب اكتشافها.

ووفقا لموقع " ديلى ستار " البريطانى يزعم دارين هيك ، أستاذ الفلسفة المساعد في جامعة فورمان، أن أحد طلابه استخدم ChatGPT ، وهو روبوت محادثة متقدم يعمل بالذكاء الاصطناعي تم إصداره مؤخرًا بواسطة OpenAI ومتاح مجانًا للجمهور، لإنشاء مقال فلسفي.

أثناء فحص المقالات التي قدمها طلابه، لفت أحدهم انتباهه بسبب الصياغة غير المعتادة، لم تكن صحيحة نحويًا، لكنها لم تكن لغة يستخدمها طالب جامعي بشري، قارنها هيك بعمل "طالب ذكي جدًا في الصف الثاني عشر"، مضيفًا أن قدرة روبوت المحادثة على إنتاج أعمال أصلية أرعبته وأذهلته.

واجه الطالب وتمكن من الحصول على اعتراف منه و كان الطالب  قد استخدم بالفعل chatbot ChatGPT لإنتاج المقال، وبالتالي فشل في الفصل وتم تسليمه أيضًا إلى عميد الكلية.

بعد الكشف عن الحقيقة ، شارك الأستاذ المساعد التجربة على فيس بوك وتفاجأ عندما علم أن زملاء آخرين قد ضبطوا طلابهم يفعلون نفس الشيء. تركه هذا يتساءل كيف سيتمكن هو والآخرون من اكتشاف مثل هذا الغش في المستقبل ، لأن الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أصبحت أكثر تقدمًا.