الجمعة 3 مايو 2024

قد كف الايد.. معلومات عن أصغر سلالة أرنب في العالم

الأرنب

الهلال لايت 14-1-2023 | 18:51

ميادة عبد الناصر

يعتبر بيجمى رابيت كولومبيا أصغر وربما أندر سلالة أرنب في العالم وموطنها الأصلي هو جزء واحد فقط من منطقة ولاية واشنطن ، ويزن أقل من 500 جرام.

هناك الكثير من سلالات الأرانب المنزلية الصغيرة للاختيار من بينها إذا كنت تبحث عن أرنب أليف رائع ، ولكن أصغرها جميعًا هو في الواقع سلالة برية لا تصنع حيوانًا أليفًا رائعًا. يعتبر بيجمى رابيت ، ولكن السبب الرئيسي الذي يجعلك على الأرجح لن تمتلك واحدًا هو حالته المهددة بالانقراض حيث  تم الإعلان عن انقراض السلالة في البرية في عام 2001 ، عندما تم جمع آخر 14 عينة من موطنها الأصلي ووضعها في برنامج تربية أسير.

على الرغم من الجهود الجبارة التي بذلها العلماء ، لم يتكاثر أرنب بيغمي في حوض كولومبيا كما هو متوقع ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زواج الأقارب بين السكان الصغار. توفي آخر ذكر أصيل في عام 2006 ، بينما مات آخر ذكر أصيل في عام 2008. مات معهم الحمض النووي النقي للسلالة ، لكن دعاة الحفاظ على البيئة تمكنوا من إنقاذ السلالة بخلطها مع أرنب أيداهو الأقزام.

يتغذى أرنب بيغمي في حوض كولومبيا على نبات الميرمية بشكل شبه حصري في فصل الشتاء ، ويعد فقدان موطنه الغني بفرشاة المريمية بسبب التنمية الزراعية وحرائق الغابات أحد الأسباب الرئيسية لانقراضه ، إلى جانب الافتراس.

تزن الأرانب القزمية البالغة ما بين 375 و 500 جرام ، ويبلغ طول جسمها ما بين 23.5 و 29.5 سم (9.3 و 11.6 بوصة) ، والإناث أكبر قليلاً من الذكور. لا توجد سجلات لأرانب الأقزام المستأنسة ، ومع بقاء أعدادها في البرية منخفضة للغاية ، ربما لن نسمع عنها كحيوانات أليفة في أي وقت قريب.

إذا كنت ترغب في امتلاك أرنب صغير ، فإن أفضل خيار لك هو أصغر أرنب محلي ، وهو أرنب هولندا القزم والتى  تتراوح الأسعار بين 30 دولارًا و 90 دولارًا ، اعتمادًا على المربي.

Dr.Randa
Dr.Radwa