الأربعاء 28 فبراير 2024

توجيه الرئيس السيسي بتعزيز جهود التنمية الشاملة في سيناء يتصدر اهتمامات الصحف

جانب من الاجتماع

الاتحادية15-1-2023 | 09:34

دار الهلال

تصدر توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز جهود التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، ومواصلة تعزيز أنشطة وبرامج صندوق «تحيا مصر»، بالإضافة إلى جولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في شمال سيناء، وعدد من الأخبار المحلية والعربية والعالمية اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد. 

تحت عنوان “تعزيز جهود التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء”، ذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمواصلة جهود تنفيذ المخطط العام للتنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء، بما في ذلك مشروعات استصلاح الأراضي، الهادفة إلى زيادة رقعة الأراضي الزراعية في وسط وشمال سيناء، وتعظيم المساحة العمرانية والإنتاجية، في إطار إستراتيجية الدولة الشاملة للزراعة واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية.

كما وجه الرئيس السيسي بالتنسيق والتكامل بين مختلف أجهزة الدولة، لتدقيق قواعد البيانات الخاصة بكل المشروعات التنموية في شبه الجزيرة، بالنظر إلى أنها تمثّل عنصرا أساسيا في تعظيم النتائج، وتعزز من نشاط الدولة لمراجعة مستوى الخدمات المقدمة والارتقاء بها، مع إيلاء أهمية متزايدة لموضوع الميكنة.

وأوضحت الصحيفة، أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه، أمس، مع مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني اللواء أمير سيد أحمد، والمستشار برئاسة الجمهورية اللواء حسن عبدالشافي، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة اللواء وليد أبوالمجد، ورئيس مجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء اللواء محمد شوقي رشوان.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لتنمية سيناء.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان “مواصلة تعزيز أنشطة وبرامج صندوق تحيا مصر”، أشارت صحيفة الأهرام إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه باستمرار صندوق «تحيا مصر» في تقديم مساهماته وتعزيز أنشطته وبرامجه، في إطار الشراكة المتناغمة والمثمرة مع أجهزة الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وذلك استنهاضاً لقدرات الدولة الذاتية كإحدى أدوات التنمية ومواجهة التحديات المجتمعية، في إطار استراتيجية الدولة لدعم وتلبية احتياجات الأسر الأولى بالرعاية ورفع مستوى أداء الخدمات المقدمة لهم.

وأوضحت الصحيفة أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه أمس مع اللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية. ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله، إن الاجتماع تناول «استعراض نشاط صندوق تحيا مصر ومساهمته في دعم عملية التنمية وبرامج الحماية الاجتماعية».

وفي “الأخبار”، وتحت عنوان “رئيس الوزراء: توجيهات رئاسية بتنفيذ مسار تنموي متكامل بالمدن والقرى”، نقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تأكيده أن هناك توجيهات محددة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية سيناء وبأن يكون هناك مسار تنموي متطور ومتكامل يشمل مدنها وقراها، ويتسق مع أهمية وخصوصية المكانة الفريدة لهذه الأرض الغالية، ويتناغم كذلك مع جهود الدولة التنموية المماثلة في كل ربوع مصر، وذلك من خلال تكاتف جميع الوزارات والهيئات وأجهزة الدولة المعنية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال جولة تفقدية موسعة بمحافظة شمال سيناء؛ لمتابعة تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية بها، رافقه خلالها كل من د. محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والمستشار عمر مروان وزير العدل ود. خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ود. عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية، ود. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقائد الجيش الثاني الميداني ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس مجلس الوزراء أكد فور وصوله، أن هذه الزيارة المهمة التي يقوم بها للبقعة الغالية من أرض مصر، تأتي في إطار متابعة المشروعات التنموية العديدة التي يتم تنفيذها على أرض الفيروز، ضمن الاستراتيجية القومية لتعمير سيناء، التي يتولاها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وتحت عنوان “محمد معیط رئيس هيئة التأمين الصحي الشامل: تعاقدنا مع 162 منشأة صحية عامة وخاصة لخدمة المنتفعين في 3 محافظات”، نقلت صحيفة “الأخبار”، عن د. محمد معيط وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، تأكيده أن التحديات الاقتصادية العالمية المتشابكة والمعقدة، بما تفرضه من ضغوط على موازنات كل الدول لن تعرقل مسيرة تحقيق حلم كل المصريين في الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة المصرية، بجودة عالية وتكلفة مناسبة من خلال المضي في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى الجمهورية، خلال 10 سنوات بدلا من 15 عاما.

وأوضح أن «التأمين الصحي الشامل» باعتباره أحد المحاور الأساسية لحقوق الإنسان، مازال أولوية رئاسية في مسار التنمية البشرية كأحد أهم محاور التنمية المستدامة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والغايات الوطنية للدولة تأسيسا لجمهوريتنا الجديدة بما تُنشده من تحسين لمعيشة المواطنين.

وتحت عنوان /تخريج دفعة جديدة من الكوادر الأمنية الإفريقية/، أوضحت صحيفة/الجمهورية/، أن أكاديمية الشرطة احتفلت بتخريج دفعة جديدة من الكوادر الأمنية الإفريقية بدورة "حماية المدنيين في مناطق الصراع" بمشاركة 35 متدربًا من الكوادر الأمنية من 14 دولة إفريقية. ونقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية، إن ذلك يأتي في إطار الحرص على تدعيم أواصر التعاون والترابط مع كافة الأجهزة الأمنية في الدول الإفريقية الشقيقة وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم التدريبية من أجل سلامة وأمن جميع دول القارة.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الوزارة أشارت إلى أن ذلك تم بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية وأن هذه الدورة التدريبية تحمل رقم "8" في مجال "حماية المدنيين في مناطق الصراع" شملت "35" متدربًا من الكوادر الأمنية الإفريقية يمثلون "14" دولة إفريقية، وأن الدورة استهدفت تدريب عدد من الكوادر الأمنية الإفريقية على مهام حماية المدنيين فى الدول المضيفة لعمليات حفظ السلام وخاصة الفئات المستضعفة كالنساء والأطفال.

وتحت عنوان “أبطال القوات المسلحة جاهزون للتضحية بالغالي والنفيس لحماية الوطن”، أشارت صحيفة الجمهورية، إلى أن رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر تفقد عددا من المشروعات التنموية التي تشرف القوات المسلحة على تنفيذها بشمال سيناء، وذلك في إطار المتابعة الميدانية التي تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة للاطمئنان على الحالة الأمنية ومظاهر الحياة الآمنة بشمال سيناء.

وأوضحت الصحيفة أن عسكر التقى عددا من المهندسين والعمال المشرفين على المشروعات، وأشاد بمعدلات الأداء التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، كما التقى عددا من شيوخ وعواقل وأهالي سيناء.. مشيراً إلى أنهم يمثلون خط الدفاع الأول يداً بيد مع قواتهم المسلحة لصون مقدرات الوطن.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس أركان حرب القوات المسلحة أشاد بالروح المعنوية العالية لأبطال القوات المسلحة ومدى ما يتمتعون به من إرادة حقيقية للتضحية بكل غال ونفيس من أجل حماية الوطن.
.