الخميس 2 مايو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأحد.. الرئيس السيسي يتابع جهود تطوير منظومة التعليم الأساسي

الرئيس السيسي

تحقيقات15-1-2023 | 15:49

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 15-1-2023، ومنها، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتركيز على تطوير الكوادر البشرية ومنظومة المعلمين، والتوسع في إنشاء المدارس المتميزة الجديدة بمختلف أنواعها، وإظهار استطلاع رأي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن خدمة استخراج شهادات الميلاد جاءت في مقدمة أفضل الخدمات الحكومية الإلكترونية خلال عام 2022.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وصرح بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة "جهود تطوير منظومة التعليم الأساسي بمختلف محاورها".

وقد وجه الرئيس في هذا السياق بالتركيز على تطوير الكوادر البشرية ومنظومة المعلمين، والتوسع في إنشاء المدارس المتميزة الجديدة بمختلف أنواعها، وذلك في إطار التوجه الاستراتيجي والثابت للدولة بدعم الاستثمار في التعليم من أجل المساهمة في بناء الشخصية المصرية منذ المهد في فترة ما قبل التعليم الجامعي، بهدف صقل الأجيال الجديدة علمياً وثقافياً ومعرفياً.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، تشين جانج، وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير لياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بالمسئول الصيني في مصر، وطالب بنقل تحياته إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية "شي جين بينج"، مؤكداً حرص مصر على الاستمرار في التعاون المثمر في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين الصديقين، وفي ظل المسار الممتد من التعاون والتنسيق النموذجي بين الجانبين في شتى المجالات، فضلاً عن الأداء المتميز للشركات الصينية المشاركة في العملية التنموية على امتداد رقعة الجمهورية.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، تأكيد الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27، أن الانتقال العادل للطاقة يحتاج إلى تغيير الثقافة والمفاهيم للمجتمعات بجانب توفير التمويل والتكنولوجيا، للتأكيد على أن التحول من الأنماط التقليدية إلى غير التقليدية للطاقة الجديدة والمتجددة يتيح فرص عمل خضراء، مما يتطلب التدريب ورفع الوعي وإجراء الدراسات الوطنية لتحديد نوعية الوظائف الخضراء في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة لربطها بالاحتياجات الإنسانية باستخدام هذه الطاقة في إتاحة مصادر جديدة للمياه بتحلية مياه البحر واستخدامها في مجال الري لضمان الأمن الغذائي. 

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرة البيئة ، لليوم الثاني لمنتدى الطاقة العالمي في قمة أسبوع أبوظبى للاستدامة 2023 والذي يستمر حتى يوم 19 من يناير الجاري، حيث ركزت في كلمتها على مخرجات مؤتمر المناخ COP27 الذي عقد في مصر نوفمبر الماضي، وأثبت فاعلية العمل متعدد الأطراف وخرج بقرارات في مختلف مسارات التفاوض سواء التخفيف والتكيف والتمويل وإنشاء صندوق للخسائر والأضرار ، ومتابعة ما تم الوصول إليه في التخفيف والتكيف والتخارج من الوقود الأحفوري واستمرار رفع الطموح في الخطط التي تساعد على الانتقال العادل للطاقة.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إظهار استطلاع رأي أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن خدمة استخراج شهادات الميلاد جاءت في مقدمة أفضل الخدمات الحكومية الإلكترونية خلال عام 2022، بنسبة 12.1%، تليها كل من خدمة طلب بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي بنسبة 9%، وخدمات الشهر العقاري المميكنة بنسبة 7.4%.

جاء ذلك في نتائج استطلاع للرأي أجراه مركز المعلومات خلال شهر ديسمبر 2022 على عينة من المواطنين البالغين -18 سنة فأكثر- لمعرفة مدى استخدامهم لبعض الخدمات المتاحة إلكترونيًا، وأفضل الخدمات الحكومية الإلكترونية التي استخدموها خلال عام 2022.

وأشار بعض المواطنين إلى خدمات المرور الإلكترونية ومنها خدمة تجديد الرخصة بنسبة 6.6%، وخدمة الاستعلام عن المخالفات بنسبة 6.3%، فيما أشار 29.4% إلى خدمات أخرى.

Dr.Randa
Dr.Radwa