الخميس 16 مايو 2024

مجلة الديمقراطية تصدر عددها الجديد بعنوان «مستقبل التنمية في مصر»

غلاف المجلة

ثقافة15-1-2023 | 21:48

بيمن خليل

صدر العدد الجديد لشهر يناير 2023 من مجلة «الديمقراطية» التابعة لمؤسسة الأهرام، والذي يحمل اسم «مستقبل التنمية في مصر.. بين صدمات العالم والقدرة على التكيف».

 

وتضمنت المجلة في افتتاحيتها مقالا للكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، تحدث خلاله عن «قضايا حقوق الإنسان بين الرؤية المصرية الشاملة وازدواجية المعايير الغربية».

 

وجاء في قسم الدراسات «صيرورة الدور الإقليمي للدولة المصرية» لـ عزمي عاشور، وكتب مؤمن جمال «تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتأثيرها في الحق في الانتخابات الحرة»، بينما كتب أحمد قطب علي قطب «استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم العالي في إطار رؤية مصر 2030».

 

وتضمن العدد « مستقبل التنمية في مصر بين صدمات العالم والقدرة على التكيف»، حيث كتب إسلام جاد الله «مسار التنمية المصري في عالم (متعدد الأزمات)»، ودكتورة سمر الباجوري «الإصلاح الاقتصادي المصري بين حتمية التنفيذ وصعوبة التوقيت»،و«استشراف مستقبل الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد في مصر» بقلم دكتور أيمن أمين الباجوري، وكتب دكتور محمد خليف «عوامل نجاح إستراتيجية التحول الرقمي الشامل وتحقيق التنمية المستدامة»، وكتبت الدكتورة أماني فوزي الجندي «الإستراتيجية المصرية الخضراء في قطاعات الطاقة والمياه والغذاء».

 

بينما كتبت الدكتورة هند فؤاد السيد «جهود الدولة المصرية في الحماية الاجتماعية وسيناريوهات تعزيزها»، وكتبت أميرة حسام إسماعيل «الاستثمار في البشر والتنمية المستدامة.. الشباب المصري نموذجًا»، وفي الأخير كتب نور الشيخ «السيناريوهات المستقبلية للإستراتيجية المصرية في مجابهة الإرهاب».

 

واشتمل قسم المقالات على: «السياسة المالية في مواجهة انعكاسات الأزمات العالمية على الاقتصاد المصري» للدكتورة رانيا عامر، وكتبت ابتسام الجعفراوي، مقال بعنوان «هل نجح المؤتمر الاقتصادي في رسم إستراتيجية للتكامل الفعال؟»، وكتبت رشا عبدالحميد أحمد جاد «رقمنة العلاقات العامة وصناعة السياحة المصرية بعد ثورة 30 يونيو 2013».

 

وجاء مقال الكتور السيد صلاح الدين، بعنوان «مبادرة تيسيرات استيراد سيارات للمصريين بالخارج: السياق والأهداف والبدائل»، وكتب دكتور إبراهيم نجم «إشكالية فوضى الإفتاء وتجديد الخطاب الديني»، بينما كتبت غادة جابر «الإستراتيجية المصرية في مكافحة الإرهاب وأثرها على التنمية المستدامة»، وكتبت علياء عبدالرؤوف عامر «المستقبليات الجندرية وآفاق التمكين في العلوم والتكنولوجيا»، وكتب محمود حسن إسماعيل «التأثيرات الغربية في ثقافة الطفل المصري.. الرسوم المتحركة أنموذجا»، وفي الختام جاء مقال «الديمقراطية والمسرح» بقلم دكتور حاتم ربيع حسن.

 

وتناول قسم حالة الديمقراطية: «اليمين الأوروبي.. انبعاث القومية وصعود الشعبوية»، حيث كتب كتب أحمد دياب «اليمين الروسي بين القومية والأوراسية»، وكتب كرم سعيد «صعود اليمين الأوروبي.. السباقات والتداعيات»، بينما كتب الدكتور وليد عبدالرحيم جاب الله «تفاعلات النيوليبرالية مع صعود اليمين الأوروبي»، وكتب دكتور بوحنية قوي «صعود القومية الشعبوية في أوروبا.. المسارات والتصورات والتداعيات».

 

بينما احتوى قسم التقارير وجاء فيه: «قمة المناخ.. حصاد الأيام الموضوعية وقضايا التركيز»، بقلم دكتورة سالي محمود عاشور، وكتبت سهير الشربيني «فرص التمويل في cop27 وتحول مصر مركزُا للطاقة الخضراء»، وكتب عزت إبراهيم «تطورات النظام السياسي الأمريكي بعد انتخابات التجديد النصفي»، وكتبت آية بدر «الانتخابات البرلمانية التونسية وإعادة ترتيب المشهد السياسي»، و«مأزق النظام الديمقراطي في إسرائيل ومستقبل الحكومة الجديدة»، بقلم ياسمين أيمن، وكتبت الدكتورة رنا أبوعمرة «انتخابات ذا سيلفا واختيار اليسار الأصعب في البرازيل»، وكتبت دكتورة رنا محمد مزيد «مخرجات مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني العشرين.. التحديات والدروس»، وكتب وليد عبدالرحيم جاب الله «تفاعلات السياسة ومسارات التنمية في كازاخستان».

 

 وعن قسم عروض الكتب جاء فيه: «أزمة الليبرالية وتحديات الدور الأمريكي في «التجديد الديمقراطي» عرض: أمنية السيد حجاج، و«جدل "ما بعد النيوليبرالية".. صعود النظام النيو ليبرالي وتراجعه»، عرض: محمود طه شيحة، وكتاب: «الدورالمجتمعي للمرأة المصرية في ضوء علم اجتماع الجندر» عرض: سمير محمد شحاتة.