الإثنين 29 ابريل 2024

بعد بئر نرجس.. اعرف آخر اكتشافات حقول الغاز بمصر

حقل غاز

الهلال لايت 15-1-2023 | 22:19

شروق صبري

باتت مصر على مستقبل واعد من شأنه أن يدر عليها المليارات بسبب اكتشافات العاز الطبيعي التي يعلن عنها باستمرار . في بشرى سارة للمصريين أعلنت شركة ايني الإيطالية عن كشف جديد في مجال الغاز بشرق البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية "بئر نرجس 1.

 ووفقا لموقع "بورتو رايفينا" الإيطالي ، أعلنت الشركة الإيطالية، عن اكتشاف مهم للغاز الطبيعي، في بئر نرجس ١، في امتياز منطقة نرجس البحرية، في شرق البحر المتوسط، قبالة سواحل مصر.

وأوضحت أنه أثناء عمل الشركة على بئر نرجس ١، الذي تتم فيه أعمال الحفر ل ٣٠٩ مترا، بواسطة سفينة الحفر ستينا فورث، وجدت الشركة على عمق ٦١ أحجار رملية محتوية على الغاز. يغطي امتياز منطقة نرجس البحرية، ٤٤٥٠٠٠ فدان، وتعمل الشركة الإيطالية في مصر منذ عام ١٩٥٤.

اكتشاف حقل غاز طبيعي جديد بمدينة دسوق في كفر الشيخ

وفي وقت سابق أعلنت شركة إس دى إكس إنرجى التابعة لمجموعة سى دراجون الكندية، العاملة فى مجال النفط والغاز بمصر، عن اكتشافها للغاز الطبيعى خلال قيامها بأعمال الحفر ببئر SD-1X بامتياز منطقة جنوب دسوق بمحافظة كفر الشيخ.

وأشارت الشركة فى بيان لها عبر موقعها الالكترونى إلى وصولها إلى عمق حفر يصل إلى نحو 7777 قدما، وهو العمق المستهدف بهذه البئر، وهى الطبقة التى تسمى أبو ماضى، مشيرة إلى أن إنتاج الغاز بهذه الطبقة يصل إلى ارتفاع 65 قدما. وتعمل الشركة مع شركة بترو أمير، بشمال غرب جمسة بمنطقة خليج السويس، حيث تنتج نحو 6000 برميل يوميا.

العثور على الغاز شرق دمنهور

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات، تمكّن شركة "فينترسال دِيا" الألمانية من العثور على الغاز في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل البرية.

وأشارت الهيئة إلى أنه تقوم شركة دسوق للبترول (ديسوكو) بتشغيل مشروع غاز دسوق؛ وهو مشروع مشترك بين فينترسال دِيا والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

يشار إلى أن مصر تجني نحو 500 مليون دولار شهريًّا من صادرات الغاز الطبيعي.

صادرات مصر من الغاز

ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي، بعد البدء في تطبيق خطة لترشيد استهلاك الكهرباء في أغسطس.

احتياطيات مصر من الغاز الطبيعي

وفي وقت سابق، قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن احتياطيات مصر من الغاز الطبيعي قبل حقل ظهر كانت نحو 60 تريليون قدم مكعب غاز.

وأشار إلى أن احتياجات مصر تتراوح ما بين 2.7 و3 تريليونات في السنة.

وكان حقل ظهر قد أضاف 30 تريليون قدم مكعب غاز، الأمر الذي أدى إلى رفع رقم الاحتياطي بشكل كبير.

 وأوضح أن الدلائل والمؤشرات والمسح الجوي لمنطقة البحر المتوسط الخاصة بمصر تؤكد وجود أكثر من 230 تريليون قدم مكعب غاز.

وأكد وزير البترول الأسبق أن ترسيم الحدود البحرية يؤدي إلى دخول الشركات لبدء عمليات البحث والاستكشاف.

ولابد من الإشارة إلى أن ترسيم الحدود البحرية لمصر يكون وفق القواعد الدولية لآليات ترسيم الحدود البحرية بالأمم المتحدة، مؤكدًا أن مصر لديها من الأجهزة التي تستطيع تطبيق الملف، طبقًا لاتفاقية الأمم المتحدة بحذافيرها

Dr.Randa
Dr.Radwa