الخميس 2 مايو 2024

المسرح القومي يحتفل ببدء بروفات «صاحب الوردة» لـ عبد الرحيم كمال

جانب من الاحتفال

ثقافة16-1-2023 | 09:14

همت مصطفى ــ تصوير محمد عدلي

احتفل المسرح القومي، مساء أمس ببدء بروفات العرض المسرحي «صاحب الوردة»، وذلك بحضور مدير المسرح القومي الفنان إيهاب فهمي، والكاتب الكبيرعبد الرحيم كمال، ونجوم العرض الفنان أحمد عبد العزيز، والفنانة رانيا فريد شوقي، والفنان القدير يوسف إسماعيل، و الفنانين داليا أشرف، ومحمد صلاح آدم، ومخرج العرض أحمد شوقي.

مدير فرقة المسرح القومي

وقال الفنان إيهاب فهمي: يسعد فرقة المسرح القومي، أن نبدأ أولى بروفات قراءة العرض المسرحي «صاحب الوردة» من تأليف الكاتب الكبير المبدع عبد الرحيم كمال وبطولة باقة من الفنانين ونأمل أن يكون العرض المسرحي من العلامات المميزة في مسيرة المسرح المصري،  ويؤرخ لتاريخ المسرح القومي، فالمسرحية تقدم  رسالة قوية ومهمة  تعرفنا معني الحب وأن نعيش  في محبة ومودة وسلام».

جانب من الاحتفال

جانب من الاحتفال 

أبطال مسرحية  «صاحب الوردة» 
مسرحية  «صاحب الوردة» من تأليف الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، وبطولة وتمثيل: أحمد عبد العزيز، رانيا فريد شوقي، يوسف إسماعيل، محمد صلاح آدم، أيمن المليجي، وائل إبراهيم، داليا أشرف، ونخبة من ألمع نجوم فرقة المسرح القومي، وأشعار: إبراهيم عبد الفتاح وموسيقى: وليد الشهاوي، وديكور: محمود حنفي وإخراج: أحمد شوقي.

قصة مسرحية «صاحب الوردة» 

ومسرحية «صاحب الوردة» تتكون من ثلاثة فصول ولكل فصل ثلاثة مشاهد عدا الأخير وهو أربعة مشاهد، ويستلم المسرحية من شخصية الحسين بن منصور الحلاج،  الشاعر الصوفي أحد شعراء الدولة العباسية،و يُعد من روّاد أعلام التصوف في العالم العربي والإسلامي.

 يستهل المؤلف «كمال» مسرحية بتصدير مرتبط بعتبات وفحوى ودلالات النص المسرحي فيقول: إلى كل كلمة حق عاش أصحابها في غربة.. أنتِ الوطن الحق لأهل الحق»، إذا فانحت وتجذير مصطلح «الحق» هو الدافع لكتابة النص الذي ينشغل كاتبه بعوالم ونصوص الحلاج من قبل عبد الصبور، هذه إذن لغة الحلاج وتجربته الصوفية الذاتية الخاصة، والذي لا يبتدع فيها المؤلف مواقف غير بعيدة عن تأثره بالحلاج كمرجعية، لعبد الصبور وكذلك لمتأثر آخر «صوفي» هو المؤلف والذي يحيلنا إلى التساؤل، ما الذي جعل الغلبة من الكتاب، والمسرحيين تحديدًا، ينسجون، من وحيهم على قوالب الحلاج وتجربته.

ونتساءل:  فهل نحن أو كاتب النص، المؤلف عبد الرحيم كمال كان قد ارتاح هو الآخر عندما قرأ فكر الحلاج والسهروردي ومقابسات النفري والحكيم والترمذي وأبو يزيد البسطامي وأحمد بن عاصم الانطاكي وابن عربي والسفطي والبغدادي والنوري وذي النون المصري وإلا ما جدوى هذا النص «صاحب الوردة» إن لم يكن معبرًا عن دوام الصيرورة، ودوام الديمومة المرتبطة بالحتمية الدائمة في الدفاع عن الأفكار والمعتقدات والوصول إلى حق الحقيقة حتى ولو جاءت عبر المخاطرة ورؤى الفحص والتدقيق والمشاهدة للحوادث والأحداث الفكرية وصولًا للكشف وابتغاء المعرفة من قبل وبعد.

تورتة  الاحتفال ببدء  بروفات مسرحية «صاحب الوردة» 

أبطال مسرحية «صاحب الوردة» 

 الاحتفال ببدء بروفات  «صاحب الوردة» 

Dr.Randa
Dr.Radwa