الجمعة 28 يونيو 2024

أسهل لغة أوروبية لتعلمها

15-8-2017 | 21:18

يعترف الاتحاد الأوروبي بتسع وعشرين لغة بين رسمية وشبه رسمية، ومن بين كل تلك اللغات لغة واحدة فقط تنتمي إلى اللغة العربية في نشأتها وتكوينها ومصطلحاتها وهى اللغة المالطية.

وتعد اللغة المالطية هى اللغة الرسمية والوطنية لجمهورية مالطا الواقع في حوض البحر الأبيض المتوسط بين جمهوريتي ليبيا وإيطاليا وهى في الأساس لغة مشتقة من اللغة العربية وتعد تطورًا لها حيث تدخل العربية في حوالي 70% من مكونات اللغة المالطية.

ولا يزال حتى يومنا هذا العديد من العلماء والخبراء اللغوين يعتبرون اللغة المالطية واحدة من اللهجات العربية بسبب التقارب الكثير بينها وبين اللهجات الليبية والتونسية إلا أن الحكومة المالطية اعتبرت تلك اللهجة لغة رسمية للبلاد وليست العربية.

وتعتبر اللغة المالطية هى اللغة السامية الوحيدة "العائلة اللغوية للغة العربية" من بين جميع لغات الاتحاد الأوروبي كما تعتبر اللغة السامية الوحيدة المكتوبة بالأحرف اللاتينية "مثل الإنجليزية والإيطالية إلخ إلخ" وذلك انطلاقًا من عام 1934.

وبسبب التقارب اللغوي الكبير بين اللغتين المالطية والعربية، تعتبر اللغة المالطية هىأسهل اللغات الممكن تعلمها بالنسبة للناطقين باللغة العربية.