الأربعاء 5 يونيو 2024

9 نصائح لتتمكني من عودة ناجحة للعمل بعد الولادة

16-8-2017 | 11:32

من أكثر التحديات التي تواجه الأم العاملة، هى العودة للعمل بعد إجازة الوضع، حيث يزاداد قلقها على صغيرها التي تضطر لمغادرته لبضع ساعات من اليوم، بعدما كانت تلازمه طوال الوقت، فضلا عن الضغوط النفسية التي قد تتعرض لها بسبب تعدد مسئولياتها بين العمل ومتطلبات الرضيع .

من أجل ذلك  نقدم هذه النصائح
 لتكون الأم أكثر اطمئنانًا على صغيرها  بعد عودتها للعمل:
  

 - إحرصي قبل عودتك للعمل بوقت كاف على تحديد الشخص الذي سيرعى طفلك في ساعات غيابك سواء كانت والدتك , أم والدة زوجك ,أم المربية .
 

- حاولي قبل أسبوع أو أكثر من عودتك للعمل تمرين طفلك على الابتعاد عنك لبعض الوقت , ليتعود على غيابك لبعض الوقت فيقل بكاءه.
 

-إذا حسمتى قراراك بإحضار مربية للطفل يفضل ان تبدأ عملها قبل عودتك للعمل بوقت كافي حتى تتمكنى من تدربيها جيدا على تلبية احتياجات رضيعك.
 

 -إذا كان طفلك يرضع طبيعي فاحرصي على إرضاعه من ثديك  قبل ذهابك للعمل حتى يشبع.
 

-ضعي روتين يومي لكِ ولأسرتكِ، وابدئي في تطبيقه قبل عودتك للعمل بأسبوع حتى يتعود عليه الجميع كما يساهم في أن تكون بداياتك مع العمل غير مرهقة.
 

-ضعي أولوياتك بطريقة عملية، سواء في العمل أو في المنزل، ولا مانع من  طلب المساعدة ممن حولك  .
 

- كوني مستعدة بخطط بديلة فى حال حدوث أي أمور طارئة .

 

- إحرصي على أخذ  قسط كافي من النوم ,حتى يصبح لديكِ الطاقة الكافية للقيام بكل مهامك  في البيت والعمل بطريقة جيدة ودون ضغط .
 

-حاولي تخصيص  وقت لنفسك  كأن تجتمعي بصديقاتك أوتمارسي هوايه مفضلة لك  فهذا الأمر يجدد طاقتك  للعمل ورعاية أسرتك ورضيعك بشكل أفضل.