الخميس 16 مايو 2024

وزير النقل: نعمل على وضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ

16-8-2017 | 13:22

 

أعلن اليوم هشام عرفات، وزير النقل، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس منح تخفيضات متناسبة مع حجم التداول بموانئ الترانزيت وعن مكافآت تشجيعية على حجم التداول السنوي لهذا النوع من الحاويات بنسب تصل إلى ٥٠%، وكذلك إطلاق التعامل بالفاتورة الشاملة للسفن التي تعبر قناة السويس.

 

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الموسع بحضور وكالات الأنباء العالمية الذي عقد في مقر وزارة النقل تحت عنوان "حوافز وتسهيلات لجذب الخطوط الملاحية العالمية" بحضور الفريق اسامة ربيع و مسئولي الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة قناة السويس ومسئولي وزارة النقل.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي مع الفريق مهاب مميش أن آلية العمل بنظام الفاتورة الشاملة التي يتم الاعلان عنها اليوم والتي بمقتضاها يتم تحصيل رسوم السفن عن عبور قناة السويس من خلال فاتورة واحدة تشمل كل الحقوق المحصلة لكل جهات الدولة مرة واحدة تشمل هذه الجهات وزارة النقل والهيئة الاقتصادية وهيئة قناة السويس ووزارة المالية والداخلية والصحة.

 

ولفت وزير النقل إلى أن هذا البند تحصل رسومه بالجنيه المصري، وبند آخر يتضمن حسابا ثانيا بالدولار لصالح هيئة قناة السويس، ويتم إيداع فيه رسوم العبور بهيئة قناة السويس، وبندا خاصا برسوم الموانئ التابعة لوزارة النقل من تراكي وقاطرات وخلافه.

 

وفي سياق آخر أعلن وزير النقل على وضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ المصرية والارتقاء بقطاع النقل البحري، ما يساهم في زيادة الدخل القومي.

 

ولفت إلى أن هناك تنسيقا مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الموانئ وقطاع النقل البحري للاهتمام بتطوير المناطق اللوجستية للموانئ مما يساهم في تشجيع الاستثمارات ومن ثم إقامة تجمعات ٢ ماهية على مستوى عالمي والذي بدوره يخلق فرص عمل للشباب ورفع الأداء الخاص للموانئ المصرية لتنافس مثيلتها إقليميا وعالميا.