الأحد 23 يونيو 2024

6 أطعمة ترفع نسبة الكوليسترول في الدم

17-8-2017 | 10:16

تؤدي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والتي من أخطرها تصلب الشرايين ,وضيق التنفس ,وارتفاع ضغط الدم ,وأمراض الشرايين التاجية وغيرها من الأمراض المهددة لحياة الإنسان , ويعد تناول بعض الأطعمة هو السبب الرئيسي في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم , وفيما يلي نستعرض قائمة بهذه الأطعمة لتجنبها.

 

الوجبات السريعة :

يساهم تناول الوجبات السريعة في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ,حيث قدرت نسبة الكوليسترول في كل وجبة إلى حوالي 85 ملي جرام من الكوليسترول.

 

الزبدة :

تحتوي الأطعمة التي تدخل الزبدة في مكوناتها على نسب عالية من الكوليسترول حيث أن كل 100 جرام من الزبدة يحتوي على أكثر من 200 ملي جرام من الكوليسترول، لذا ينصح بضرورة التقليل من استخدام الزبد واستبدالها بالزيوت الطبيعية كالزيت الزيتون والذرة وعباد الشمس.

 

الكبدة:

على الرغم من فوائد تناول الكبدة بسبب غناها بعنصر الحديد إلا أنها تعد من أكثر مكونات الماشية غنى بالكوليسترول حيث أن كل 100 غم من الكبد يحتوي على 564 مل جرام بما يعادل 188% من الكمية الموصي بها.

 

صفار البيض :

يساهم الإكثار من تناول صفار البيض في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لاحتواء كل 100 جرام من صفار البيض على أكثر من جرام كوليسترول، لذا ينصح بتناول بيضة واحدة في اليوم.

 

الأيس كريم :

يعد الأيس كريم أحد أهم الأطعمة الغنية بالكوليسترول نظراً لدخول كل من الحليب كامل الدسم وكذلك القشطة والزبدة في صناعته.

 

اللحوم الحمراء :

ترتفع نسبة الكوليسترول في اللحوم الحمراء بجميع أنواعها البقري والجاموسي والضأن على نسب كوليسترول عالية حيث يحتوى كل 100 من اللحوم الحمراء على 95 مل جرام من الكوليسترول الضار لذا ينصح بالاعتدال في تناولها .