الثلاثاء 4 يونيو 2024

مكرررررررررررررررررررررررخبير اقتصادي: اشتعال أسعار حديد التسليح ظاهرة مخيفة يجب وقفها

18-8-2017 | 16:21

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن سعر طن الحديد للمستهلك سجل 5 قفزات خلال أسبوعين من 10 آلاف إلى 10.8 إلى 11.250 إلى 11.440 إلى 11.850 إلى 12 ألف جنيه.

وأضاف «عضو جمعية رجال الأعمال المصريين» في تصريحات صحفية له اليوم الجمعة، أن هذه ظاهرة مخيفة وخطيرة جدا على أهم قطاع وهو القطاع العقاري العمود الفقري للاقتصاد والمخزن الآمن للاستثمار ومحتوى ملايين العمالة ويحدث ذلك أمام كافه الجهات الحكومية المسؤولة عن اقتصاد الدولة.

وأشار «سهل»، إلى أن الصمت عن هذه الظاهره في الفترة الماضية أدى لانتشار عدوى جنون الأسعار لسلع هامة أخرى مثل الطوب بأنواعه والدهانات بأنواعها والأدوات الصحية والكهربائية، ما كان له بالغ التأثير على قطاع المقاولات الذي يتكبد يوميا خسائر فادحة ويصعب تعويضه عنها، حيث إن الأرقام القياسية لجهاز التعبئة والإحصاء لا تشمل هذه الزيادات المتلاحقة، لأنها غير رسمية ويحدد معظمها التجار وليس المصانع الكبرى.

وناشد «الدمراوي»، الحكومة بسرعة التدخل للحد من هذه الظاهره الخطيرة، بوضع حد أقصى لهامش ربح المصنع والتاجر كما يحدث في العديد من الدول الرأسمالية.

كما طالب وزارة الإسكان والأجهزه التابعة لها وكافة الجهات المعنية بقانون تعويضات المقاولات بسرعة صرف التعويضات المستحقة لشركات المقاولات لإنقاذ مايمكن إنقاذه من هذا القطاع الهام.