السبت 22 يونيو 2024

رئيس وزراء بولندا يدعو ألمانيا لإرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا

رئيس وزراء بولندا

عرب وعالم16-1-2023 | 17:15

دار الهلال

 عبر رئيس وزراء بولندا ماتيوس مورافيسكي اليوم /الاثنين/ عن رغبته في أن تقدم الحكومة الألمانية كميات كبير من الأسلحة إلى كييف، كما عبر عن أمله في أن توافق ألمانيا قريباً على نقل دبابات مقاتلة لتعزيز دفاعات أوكرانيا ضد القوات الروسية في الحرب.

وجاءت تصريحات مورافيسكي في الوقت الذي يواجه فيه المستشار الألماني أولاف شولتس ضغوط متصاعدة للموافقة على نقل دبابات مقاتلة ألمانية الصنع إلى كييف، حسبما ذكرت وكالة (أسوشييتد برس) للأنباء. ومنحت الحكومة الألمانية مساعدات عسكرية كبيرة إلى أوكرانيا منذ الغزو الروسي لها، لكنها واجهت انتقادات، بما في ذلك من داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا، بأنها يمكن أن تفعل أكثر من ذلك بكثير.

وقال مورافيسكي إنه: "يعتقد إن الحكومة الألمانية سوف تستجيب للضغوط الدولية المتزايدة لتوفير دبابات مقاتلة لأوكرانيا حيث تشن روسيا هجمات لا هوادة فيها على المدنيين والمباني السكنية والبنية التحتية للطاقة". وتابع مورافيسكي أثناء مغادرته إلى ألمانيا: "لا أستطيع أن أتخيل أن ألمانيا ستجعلنا ننتظر طويلاً من أجل التواصل إلى مثل هذه الاتفاقية".

ولفت إلى أن ألمانيا كانت قد تعهدت بتقديم منظومة دفاع جوي من طراز "باتريوت" بعد ضغوط تعرضت لها، بما في ذلك من وارسو. كان الرئيس البولندي أندريه دودا قد صرح مؤخراً أن بلاده تريد إرسال 14 دبابة من طراز "ليوبارد 2" الألمانية إلى أوكرانيا، غير أنه كان يرغب في أن يكون نقل الدبابات جزءاً من جهود منسقة من جانب الدول الحلفاء في الناتو. هذه التصريحات العلنية للرئيس أندريه دودا في لفيف بأوكرانيا، كان يُنظر إليها كجزء من الضغط الدولي المتزايد على ألمانيا لتسليح أوكرانيا بشكل أفضل.

الاكثر قراءة