الخميس 20 يونيو 2024

قمر صناعي تابع لـ"ناسا" يواجه مشكلة في طريقه إلى القمر

ناسا

عرب وعالم16-1-2023 | 17:44

دار الهلال

 كشفت مجلة علمية عن وجود مشكلة خطيرة تواجه أحد الأقمار الصناعية التي أطلقتها وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) لتنفيذ مهمة إلى القمر. وكانت وكالة /ناسا/ قد أطلقت فى 11 ديسمبر الماضى، مهمة إلى القمر لبدء رحلتها التي تستغرق أربعة أشهر، حيث سيختبر القمر الصناعي الصغير /smallsat/. وسيتم اختبار العديد من التقنيات الجديدة بهدف البحث عن الجليد السطحي المخفي في القطب الجنوبي للقمر.

ولاحظ فريق العمل لأول مرة انخفاض قوة الدفع بعد ثلاثة أيام من الإطلاق، وعمل على تحليل المشكلة وتقديم الحلول الممكنة خلال رحلته، ويعتمد نظام الدفع الخاص بالقمر الصناعي على إطلاق نبضات (نفثات) قصيرة المدة تصل إلى ثانيتين في المرة الواحدة. وبناء على الاختبار الأرضي، يعتقد الفريق أن الأداء الضعيف قد يكون ناتجا عن عوائق في خطوط الوقود التي قد تحد من تدفق الوقود إلى أنظمة الدفع.

وبحسب مجلة /scitechdaily/ العلمية، يخطط الفريق لتشغيل نظام الدفع قريبا لفترات أطول بكثير، على أمل إزالة أي عوائق محتملة في خط وقود الدفع أثناء إجراء مناورات تصحيح المسار. ويقوم فريق المهمة بوضع خطط بديلة لإنجاز تلك المناورات باستخدام نظام الدفع بقدرته الحالية على الدفع المنخفض، سيحتاج القمر الصناعي إلى إجراء مناورات تصحيح المسار يوميا بدءا من أوائل فبراير القادم للوصول إلى مدار القمر بعد حوالي أربعة أشهر من الآن.