الخميس 16 مايو 2024

بالصور.. مستشفى بني سويف الجامعي يُمرض طلاب مدرسة مجاورة

18-8-2017 | 21:46

كتب- إسلام جمعة

 

ما زال الإهمال يعصف بالعديد من المستشفيات العامة في مختلف المحافظات، التي تخدم الملايين من المرضى، ورغم الشكاوى المتكررة من الأخطاء الطبية وفقدان الاهتمام بالرعاية الطبية، فضلا عن عدم وجود آليات سليمة للتخلص من المخلفات الطبية التي لم تكتفِ بإصابة رواد المستشفيات بل طالت المؤسسات والهيئات المجاورة.

 

المخلفات تحاصر المستشفى

«الهلال اليوم» سلط الضوء على أحد المستشفيات الرئيسية في محافظة بني سويف والتي يشتكي منها المرضى والعاملون بالمؤسسات المجاورة بسبب الإهمال الذي طال جميع أركانه، فمستشفي الجامعة بالمحافظة يستقبل عددًا كبيرًا من المرضي، فهو واحد من  أكبر المستشفيات التي تخدم أبناء المحافظة القبلية.

 

عدسة «الهلال اليوم» رصدت التجاوزات المخالفات التي امتدت إلى الأبنية المجاورة، غير أن المستشفى نفسها محاصره بأكوام من القمامة المتراكمة بجوار سورها الملاصق للمدرسة الرياضية الإعدادية الثانوية بنين.

 

أحد المرضى من رواد المستشفى، يقول إن الخدمات المقدمة تراجعت خلال الفترة الأخيرة، وعدم وجود أغلب الأدوية فنضطر لصرفها على نفقاتنا الخاصة من الصيدليات الخارجية، فضلا عن الإهمال المنتشر في محيط المستشفى وأكوام المخلفات المتراكمة كل يوم دون رفعها او وضع خطة للتخلص منها بالشكل السليم، لأنها تحمل كثير من الأمراض التي تعيي المرضى أكثر من الأول وتحمله عناءً جديدًا.

 

مدرسة يضربها المرض

الكابتن أحمد طه، مدرب العاب قوي بمدرسه الرياضية المجاورة للمستشفى، يقول لـ«الهلال اليوم» أن جميع العاملون والطلاب بالمدرسة يعانون من الإهمال الذي أصاب المستشفى، حيث بدت المشكلة كبيرة بسبب قيام العاملون بالمستشفي بإلقاء المخلفات الطبية داخل سور المدرسة مما يعرض الطلبة للإصابة بالعديد من الأمراض.

 

وأوضح أن إدارة المدرسة تقدمت بالعديد من الشكاوي لإدارة المستشفي، حول مخالفات العاملين بقسم الأمراض المتوطنة وإلقائهم المخلفات من "حقن وحفاضات وغيرها" داخل أسوار المدرسة.

 

عبد الرحمن إبراهيم، أحد طلاب المدرسة أيضًا، يقول إن المدرسة أصبحت تمثل خطورة على جميع الطلاب، بعد أن أصبحت مليئة بالحقن المستخدمة وخراطيم القسطرة وحفاضات الأطفال.

 

انتهاك حرمة المدرسة

أما ذكي حسن، عامل بالمدرسة يقول إن رغم أن جميع الأخطاء المرتكبة بحق المستشفى هي اعتداء من قبل العاملين بمستشفى جامعة بني سويف إلا أن إدارة المدرسة تحملنا تحملنا المسئولية دائما مما تمثل عبئا علينا.

 

مدحت محمد سليمان، مدير عام الشئون المالية والإدارية بالمستشفى، قال إن هذه المخلفات في الغالب ناتجة عن تصرفات المواطنين لا نستطيع التحكم في تصرفاتهم، وأصدر أوامره بمجازاة طاقم التمريض والعمال في حال إلقائهم المخلفات علي سور المدرسة والتي تلحق الأذى بالطلاب بشكل كبير.

 

اتفاقية للتطوير

ووقعت مديرية الصحة ببني سويف مطلع الشهر الجاري مع مؤسسة النهضة، برتوكولاً تعاونيًا؛ لتطوير بعض أقسام المستشفى العام ببني سويف وذلك في حضور الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة، والدكتور أشرف فاروق نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة "نهضة بنى سويف" والدكتور هاني همام مدير مستشفى بني سويف العام.

 

وتقدم مؤسسة "نهضة بنى سويف" بمقتضى البروتوكول منحة قدرها 4 ملايين جنيه لتطوير بعض أقسام المستشفى وتحديث الأجهزة والمعدات أو شراء أجهزة جديدة والتي تشمل أقسام الباطنة والعناية المركزة والمناظير والتعقيم وإنشاء وتشغيل قسم المخ والأعصاب بجانب اعتماد آليات تدريبية وتعليمية لرفع مستوى العاملين بالأقسام المطورة مما يعظم من قدرة هذه الأقسام على استقبال وتقديم الرعاية الطبية للمرضى بطريقة صحيحة وآمنة وبجودة عالية.