السبت 4 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 يناير.. ميلاد صلاح ذو الفقار ولطفي بوشناق

صلاح ذو الفقار

تحقيقات18-1-2023 | 03:21

أماني محمد

يوافق اليوم 18 يناير ذكرى تولي إسماعيل باشا حكم مصر خلفا لعمه محمد سعيد باشا، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل صلاح ذو الفقار أحد أبرز نجوم الفن في مصر.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1863 - إسماعيل باشا يتولى حكم مصر بعد وفاة عمه الوالي محمد سعيد باشا، واستمر حكمه تحت لقب الخديوي من 18 يناير 1863 إلى أن خلعه عن العرش السلطان العثماني تحت ضغط كل من إنجلترا وفرنسا في 26 يونيو 1879، وقد عمل خلال حكمه على تطوير الملامح العمرانية والاقتصادية والإدارية في مصر، حيث عمل على تحويل الدواوين إلى نظارات وكذلك وضع تنظيم إداري للبلاد، وإنشاء مجالس محلية منتخبة للمعاونة في إدارة الدولة.

1911 - أول هبوط لطائرة على متن حاملة طائرات مما فتح الباب على مصراعيه لتشييد مثل هذه السفن.

1919 - افتتاح أعمال مؤتمر باريس للسلام في فرساي في فرنسا.

1948 - الإمام محمد مأمون الشناوي يتولى مشيخة الأزهر، حيث كان شيخ الأزهر الشريف السابع والثلاثين، وعمل على تقوية الروابط بين الأزهر والعالم الإسلامي وتوفي الشيخ الشناوي صباح يوم الأحد 21 من ذي القَعْدَة سنة 1369 هـ الموافق 3 من سبتمبر سنة 1950 م.

1952 - بدء الثورة الشعبية التونسية ضد الاحتلال الفرنسي، والسلطات الفرنسية تلقي القبض على الحبيب بورقيبة.

2007 - عاصفة تضرب المملكة المتحدة وغرب أوروبا تعد الأسوأ منذ عشرين عامًا تتسبب بخسائر كبيرة وتؤدي إلى إغلاق المطارات والموانئ وغرق بعض السفن ووفاة حوالي 50 شخص وجرح المئات.

2011 - التجمع الدستوري الديمقراطي في تونس يطرد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وستة من أقرب معاونيه من صفوفه وذلك بعد أيام من الإطاحة به، ورئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع والوزير الأول محمد الغنوشي يستقيلا من الحزب بسبب سعيهما لفصل الدولة عن الحزب.

2015- غارة جوية إسرائيلية على هضبة الجولان السورية تؤدي إلى مقتل 5 من عناصر حزب الله بينهم جهاد بن عماد مغنية، والقيادي الميداني محمد عيسى، إضافة إلى الجنرال في الحرس الثوري الإيراني علي الله دادي.

2018 - مصرع 52 شخص وإصابة 5 آخرين في حادثة حريق حافلة على طريق سمارا، شيمكنت في مديرية أورغس بمنطقة أكتوبي في كازاخستان.

2020 - إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة تعلن رسميًا تجريد دوقي ساسكس الأمير هاري وزوجته ميجان من لقب «صاحب السمو الملكي» وما يتصل به من امتيازات، بعد قرارهما التخلي عن مهامهما الملكية.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1909 - عبد السلام هارون، مؤرخ مصري بارز وأحد أشهر محققي التراث العربي والإسلامي في القرن العشرين، وتوفي في السادس عشر من شهر أبريل عام 1988.

1926 - صلاح ذو الفقار، يُعتبر أحد أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية. بدأ حياته المهنية كضابط شرطة في الشرطة المصرية ولكن في عام 1956 اتجه إلى التمثيل، وقدَّم العديد من الأعمال الخالدة في تاريخ السينما والمسرح والتليفزيون ومن أبرز أعماله فيلم أغلى من حياتي مع الفنانة شادية وكذلك فيلم الناصر صلاح الدين وغروب وشروق وكرامة زوجتي ورد قلبي ومراتي مدير عام، واستمرت مسيرته الفنية سبعةً وثلاثين عامًا، كما قدَّم العديد من الأعمال التليفزيونية في مشواره الفني خصوصًا في فترة ثمانينات القرن العشرين من بينها عائلة الأستاذ شلش، حيث شارك في أكثر من 250 عمل فني سواءً سينمائي، مسرحي، تليفزيوني أو إذاعي، وتوفي في 22 ديسمبر 1993 عن عمر ناهز 67 سنة.

1954 - لطفي بوشناق، مغني تونسي، يعتبر أحد أفضل الملحنين والمطربين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم العربي ومن أشهر أغانيه: ليلى وأنا العراق واثنين عايشين وغناية ليهم وأنا حبيت وأنا المواطن.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1863 - محمد سعيد باشا، رابع حكام مصر من الأسرة العلوية، حيث تولى الحكم من 24 يوليو 1854 إلى 18 يناير 1863 تحت حكم الدولة العثمانية، وشهد عهد عدة إنجازات من بينها تخفيض الضرائب على الأرض الزراعية وإتمام سكك حديد مصر من القاهرة إلى الإسكندرية كما شهدت مصر في عصره بدايات التدخل الأجنبي وذلك عن طريق القروض الأجنبية وامتياز قناة السويس.

Dr.Randa
Dr.Radwa