الثلاثاء 21 مايو 2024

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تُطلق من "دافوس" صندوق تنمية جديد بقيمة 50 مليون دولار

سامانثا باور

عرب وعالم19-1-2023 | 11:06

دار الهلال

أعلنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، سامانثا باور، عن تدشين صندوق تنمية جديد بقيمة 50 مليون دولار يهدف إلى تيسير مشاركة القطاع الخاص في التنمية العالمية.

جاء ذلك في كلمة باور أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة "دافوس" السويسرية، والتي أكدت خلالها أن العالم بحاجة إلى مزيد من المساعدات الإنسانية بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وقالت باور - حسبما جاء على الموقع الرسمي لـ"دافوس 23":"نريد أن نعلن عن تدشين هذا الصندوق الجديد. ونأمل من خلاله أن تغتنم الشركات الفرصة للعمل في شراكة جديدة معنا " .

وتم تصميم الصندوق - الذي يحمل اسم صندوق مؤسسات التنمية والنمو والتمكين (EDGE)- لإنشاء شراكات جديدة مع القطاع الخاص تعمل على تعزيز أهداف التنمية، وذلك بتمويل أولى قيمته 50 مليون دولار من الحكومة الأمريكية.

يذكر أن الأمم المتحدة وجهت في الشهر الماضي نداءً للحصول على مساعدات قياسية بقيمة 51.5 مليار دولار لـ 230 مليون شخص في ما يقرب من 70 دولة لعام 2023، وهذا النداء شكل زيادة بنسبة 25٪ عن مناشدة عام 2022.

وقال مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في بيان:" الاحتياجات تتزايد لأننا نعاني من تداعيات الأزمة في أوكرانيا وفيروس كورونا والمناخ..وأخشى أن تتفاقم جل هذه الأزمات في 2023".

وخلال دافوس، أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن العديد من المنظمات حول العالم أبدت استعدادها بالفعل لتلقي دعم EDGE.

وفي بربادوس، على سبيل المثال، من المقرر أن يتلقى بنك بلو جرين - Blue-Green- تمويل EDGE- جنبًا إلى جنب مع التمويل المشترك من مصادر أخرى- لدعم جهود التخفيف من آثار تغير المناخ مثل الإسكان المرن والحفاظ على المياه.