الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على نفق هيلينسبيرج أحد أهم المعالم السياحية في أستراليا

النفق

الهلال لايت 19-1-2023 | 18:25

ميادة عبد الناصر

تعد مدينة هيلينسبيرج الأسترالية الصغيرة موطنًا لواحد من أكثر الأماكن روعة على هذا الكوكب يتمثل فى نفق سكة حديد مهجور يضيء باللون الأزرق المخيف ليلاً.
نفق Helensburgh Glow Worm هو نفق سكك حديدية مهجور يقع فى نيو ساوث ويلز، واشتهر بمستعمرة دودة الوهج التي تمنحه الضوء الأزرق المهيب الرائع إضافة إلى قصص الأشباح المحيطة به.
 كان يُعرف في الأصل باسم نفق متروبوليتان، وقد تم افتتاحه في نهاية القرن التاسع عشر ويبلغ طوله 624 مترًا تحت الأرض ويستخدم لنقل الفحم من المنجم المحلي إلى الضواحي.
أغلق النفق بعد عقدين من الزمن وظل مهجورا حتى منتصف التسعينيات، وكان وقتًا كافيًا لإنشاء لمستعمرة من الديدان المتوهجة.
افتتح نفق متروبوليتان في هيلينسبيرج في الأول من يناير عام 1889 ، وظل يعمل حتى عام 1915 ، عندما تم إغلاقه رسميًا، بعد سنوات من التعرض للدخان وسخام الفحم الأمر الذى جعل النفق غير آمن لأطقم القطارات والركاب، لذلك تم إنشاء خط بديل وإغلاق النفق النفق. وتحول المكان بأكمله إلى خزان لأغراض التعدين.
في عام 1995 قررت شركة Metropolitan Colliery تجفيف النفق الذي غمرته المياه وإزالة الأنقاض الموجودة فيه وتحويل الموقع إلى معلم تاريخي. ولم يتوقعوا أن جهودهم ستؤدي في النهاية إلى مشهد طبيعي فريد.
بعد الترميم الأولي، أصبح نفق السكك الحديدية القديم موطنًا لمستعمرة من الديدان المتوهجة التي أصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكبر مستعمرات نيو ساوث ويلز، حيث غطت سقف النفق ، وأصدرت ضوءًا أزرق مميزًا لجذب الفرائس من البعوض ليلاً. هذا التلألؤ الحيوي يقدم عرضًا ضوئيًا طبيعيًا رائعًا.
أصبح النفق معروفًا باسم نفق Helensburgh Glow Worm ، وبدأ الناس من جميع أنحاء أستراليا في القدوم لمشاهدة عرض الضوء الطبيعي بأنفسهم. بعد انتشار الصور ومقاطع الفيديو التي تم التقاطها على منصات مثل Facebook و Instagram ، أصبح النفق عامل جذب سياحي دولي.
الخبر السيئ  أن عدد الديدان المتوهجة في النفق بدأ في التضاؤل  بسبب تأثرهم بضوء وفلاشات كاميرات التصوير من الزوار، الذين تجاهلوا تمامًا التحذيرات بعدم وميض الأضواء على سطح النفق أو إشعال مشاعل لجعل الصور أكثر إشراقًا.
وخوفًا من الزوال المبكر لجاذبيتهم غير العادية ، تم إغلاق النفق في يناير من عام 2019 للسماح للديدان المتوهجة بالتكاثر في سلام بعد سنوات من سوء المعاملة.