الأحد 5 مايو 2024

معرض الكتاب 2023.. رواية «ماذا لو؟» لـ ساندرا سراج

ساندرا سراج

ثقافة19-1-2023 | 17:28

همت مصطفى

 تشارك الكاتبة ساندرا سراج في الدورة 54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب برواية «ماذا لو؟»  الصادرة عن دار «دوّن» للنشر والتوزيع،  ومن المقرر أن يفتتح المعرض أبوابه للجمهور بدءًا من يوم 26 يناير الجاري ويستمر حتى 6 فبراير الجاري.

وتدور أحداث الرواية حول البطل الذي يُدعى «شمس»  والذي ربما يٌقابل فتاة تُغيِّر مفهوم الحياة بالنسبة إليه، وربما يستعيد الحبيبة التي خسرها لقلة نضجه ولم يستطع تخطيها؛ أو يتحول إلى عبقري يحقق الأحلام المستحيلة، ورُبما يجد كُل من فقدهم بالموت ما زالوا أحياء يُرزقون. 


الرواية تطرح العديد من التساؤلات مثل: هل تكمن التعاسة في ضربات القدر؟ أم في طريقة تقبلنا لها؟ وهل نحن بالفعل أسرى مخاوفنا الوهمية التي تتحكم في قراراتنا وتتحكم في مستقبلنا؟ وهل ستُعيد الفرصة الثانية ما فقدناه، خاصة بعد ما كسرَنا الحزن في المحاولة الأولى؟ أم أنها دائرة مغلقة في نهاية الأمر؟.

ساندرا سراج، درست في كلية الآداب قسم علم نفس جامعة الإسكندرية، وتعمل مقدمة برامج إذاعية بموقع Allmuz العالمي، لها العديد من المقالات والتدوينات عبر مواقع ومجلات إلكترونية، وصدرت لها من قبل ثلاث روايات هي: «سأرحل»، «ما لا نبوح به»، و«إلى ما لا نهاية».