الخميس 23 مايو 2024

مسؤول بوكالة الفضاء الهندية: اهتمام كبير بتبادل الخبرات مع مصر

صاروخ

عرب وعالم20-1-2023 | 10:13

وردة الحسيني

أكد الدكتور جوريسانكار مدير التعاون الدولي في وكالة الفضاء الهندية علي الاهتمام بالتعاون مع مصر في مجال ابحاث وعلوم الفضاء والتدريب، مشيرا الي مذكرة التفاهم الموقعة مع مصر  في مجال الفضاء عام ٢٠٠٨، وقال إن هناك مناقشات تجري حاليا بين الجانبين لتعزيز التعاون المشترك.

جاء ذلك خلال زيارة الوفد الصحفي والاعلامي من مصر والامارات والسعودية وسلطنة عمان الي وكالة الفضاء الهندية في مدينة بنغالور، اليوم، ونظم هذه الزيارة وزارة الشئون الخارجية بالهند.

وأضاف المسئول الهندي: أن الاستثمار في مجال الفضاء مهم للغاية، موضحا أن هذا المجال واعد وقد حققت فيه الهند قصة نجاح، لافتًا إلى أن هناك تعاون بين الوكالة الهندية  و ٦١ دولة  في العالم منها امريكا وفرنسا واليابان والمانيا وفرنسا وتجمع الاسيان.

وأضاف وقعت الوكالة  ٢٧٥ مذكرة تفاهم واتفاقيات للتعاون مع الدول الاخري،كما قدمت فرص تدريبية الي ١٠٩ دولة، وأنه يعمل بالوكالة الهندية ٣٢٠٠مسئول.

واشار قائلا : تبلغ الميزانية السنوية للوكالة ١,٦مليار دولار،وقوة العمل بها ١٧ الف فرد ،ولديها ٢١مركز في مختلف أنحاء الهند، لافتًا إلى أن البرنامج الهندي للفضاء قد بدأ عام ١٩٦٠.

وتابع : تم تطوير البنية الاساسية ودعم القدرات وزيادة ميزانية وكالة الفضاء الهندية  علي مدار ال ٦٠عام الماضية.

واكد علي اهمية التعاون مع دول الجنوب ،موضحا اهمية الفضاء في دعم اوجه التنمية بها وايضا قطاعات الاتصالات والنقل والموارد الطبيعية والمواد الاولية.

يذكر ان  هذه الوكالة تعرض تقاريرها علي رئيس الوزراء الهندي.

ونفذت ٢٥٠ تطبيقا، في مراقبة الارض والاتصالات والملاحة وعلوم الفضاء و الأقمار الصناعية والتنمية المستدامة وتقليل مخاطر الكوارث ودعم التخطيط والادارة والتقيبم.

وترتبط الوكالة بروابط تعاون وبناء قدرات وتبادل خبرات مع دول  مختلفة.

وأجرت  ١١٦عملية اطلاق لأقمار صناعية ونفذت عملية ١٩ مراقبة للارض و٨  لملاحة الاقمار و ٣ في مجال علوم الاقمار الصناعية. 

من ناحية اخري قام الوفد الاصحفي والاعلامي من مصر ودول الخليج بزيارة أكبر المصانع الهندية لانتاج الطائرات العسكرية والهليوكوبتر .

وقال كيران كومار مدير التسويق بالشركة  ان الجيش الهندي رابع اكبر جيش في العالم ،موضحا ان ميزانية الشركة للعام المالي ٢٠٢١-٢٠٢٢ كانت ٣مليار دولار.ويحتل انتاجها من صناعة الطائرات العسكرية و الهليكوبتر والنظم والمحركات  المركز  ال٣٨ .

وتجيء ضمن اكبر ١٠٠صناعة عسكرية في العالم، واضاف : يتم بالشركة  تصنيع هياكل مركبات الفضاء،كما تقوم   بالتصنيع بمفردها ولديها رخص لتصنيع مشترك مع روسيا،كما اكد ان الهند من الدول القليلة التي تصنع الهليوكوبتر وتقوم بصيانتها وتطويرها.