الخميس 23 مايو 2024

أوكرانيا تتوقع قرارات دعم عسكري قوية خلال اجتماع قادة الدفاع الغربيين بألمانيا

أوكرانيا

عرب وعالم20-1-2023 | 10:49

دار الهلال

توقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن يتخذ قادة الدفاع في حلف شمال الأطلسي ودول أخرى خلال اجتماعهم في وقت لاحق اليوم بألمانيا قرارات قوية تصب في صالح تحسين قدرات كييف العسكرية.

ومن المقرر أن يجتمع قادة دول الناتو ودول أخرى في قاعدة رامشتاين الجوية التي تديرها الولايات المتحدة في ألمانيا لمناقشة تعزيز قدرة أوكرانيا على مواجهة القوات الروسية عبر تزويدها بدبابات حديثة.

وقال زيلينسكي في خطاب له بهذا الشأن "ننتظر الآن قرارا من إحدى العواصم الأوروبية، والذي سيُفعّل سلاسل التعاون فيما يتعلق بالدبابات.. ونتوقع قرارات قوية خلال اجتماع رامشتاين في ألمانيا".

واجتماع رامشتاين هو الأحدث في سلسلة من الاجتماعات منذ الحرب الروسية - الأوكرانية قبل ما يقرب من 11 شهرا، حيث ستتم مناقشة إمدادات الأسلحة في المستقبل، خاصة دبابات ليوبارد 2 الألمانية التي تستخدمها جيوش في أنحاء أوروبا.

وتتمتع برلين بحق رفض أي قرار تصدير لهذه الدبابات، حيث تبدو حكومة المستشار أولاف شولتس مترددة حتى الآن في السماح بنقلها إلى أوكرانيا .

وتعتمد أوكرانيا وروسيا بشكل أساسي على دبابات تي-72 التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، والتي دُمر المئات منها خلال الحرب.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 2.5 مليار دولار، وتشمل مئات المركبات المدرعة ودعما للدفاع الجوي الأوكراني.

كما قررت المملكة المتحدة أمس الخميس إرسال 600 صاروخ إضافي من طراز بريمستون إلى أوكرانيا فيما أعلنت السويد عن نيتها تزويد كييف بمدافع /آرتشر/ طويلة المدى المتنقلة والحديثة.

ويقابل هذا الدعم الغربي لأوكرانيا، تحذير روسي متكرر من تداعيات تسليم أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية .