الثلاثاء 28 مايو 2024

بقدونس شيرين وفلافل أحلام وسندوتش حسن حسنى .. تصريحات أثارت غضب الشعوب العربية

19-8-2017 | 11:30

كتب : طه حافظ

لم تكن شيرين الفنانة العربية الوحيدة التى أثارت غضب شعب بلد عربى كامل بتصريحاتها، فقد سبقها العديد من النجوم الذين تعرضوا لهجوم عنيف من شعوب البلدان العربية بسبب تصريحاتهم ضد هؤلاء الشعوب . فمزاح شيرين مع الجمهور التونسي أحدث موجة غضب كبيرة منها وعرضها لهجوم كبير من الشعب التونسى الذى اطلق هاشتاج "تونس مش بقدونس " هاجموا فيه شيرين.

وقالت شيرين خلال غنائها بتونس: إن ابنتها تخطئ في اسم تونس وتُطلق عليه اسم "بقدونس"، لترد عليها ضاحكة وتقول لها إنها خضراء بالفعل مثل البقدونس.

وأشارت شيرين إلى أنها لم تقصد الإساءة في حديثها، ولكن الجمهور التونسي لم يتقبّل مزاحها، وشن حملات هجوم عليها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت المطربة لطيفة واحدة من المهاجمين.

وردت لطيفة عبر حسابها على Instagram، من خلال صورة من تغريدة كتبتها قالت فيها إن "تونس ليست كالبقدونس، وأنها أصبحت خضراء بكل رجالها وعلمائها أمثال بورقيبة، أبو القاسم الشابي، ابن خلدون وبشعبها الرائع".

كما عقّبت لطيفة على الصورة، لتطلب من الجميع ألا يتحدثوا بصورة مسيئة عن مصر أو تونس، ولتسأل جمهورها عن رأيهم حول أن من يخطئ ويمزح وجب عليه الاعتذار أم لا.

فلافل أحلام

وسبق شيرين فى الهجوم على الشعوب العربية المطربة الاماراتية أحلام والتى كادت السلطات اللبنانية تتخذ إجراءات رسمية لمنعها من دخول الأراضي اللبنانية أو إحياء حفلات على أرضها أو الظهور على شاشات قنواتها لحين اعتذارها بشكل رسمي عما بدر منها من إساءة ضد الشعب اللبنانى.

وكانت قد تفاقمت الأزمة بين المطربة الإماراتية أحلام والشعب اللبناني بعد أن قامت أحلام بنشر مقطع فيديو تسخر فيه من الشعب اللبناني لأنه يأكل الفلافل وتعد هذة الأطعمة من الأكلات الشهيرة في لبنان وعلقت على الفيديو قائلة: «اللي يحب الفلافل يسوي ريتويت» الأمر الذي اعتبره اللبنانيون استهزاء بهم.

وقام نشطاء بعمل حملة انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي بمنع أحلام من دخول لبنان وأيضا سخر الإعلامي اللبناني عادل كرم من وقف برنامجها «ذا كوين» وهاجمتها الإعلامية نضال الأحمدية وطلبت منها عدم الدخول الى الأراضي اللبنانية.

وجاء الرد الصادم من المطربة أحلام قائلة: أنا بقول للشحاتين بدل ما تتكلموا على الملكة خليهن يلموا الزبالة يلي ملت الشوارع كنوع من الوطنية".

وأضافت أين نقابة الفنانين المحترفين لما الزبالة اللي في لبنان تسيء لبنت الإمارات نايمين والا انتوا على راسكم ريشة.

وقالت أحلام دفاعا عن نفسها بعد غضب الشعب اللبنانى إنها في الوقت الذي كان يمر فيه لبنان بظروف صعبة وقاسية وكانت هناك تحذيرات من خارجية الإمارات من السفر إلى لبنان، كانت تسافر إلى لبنان وتطلب من الجميع أن يذهبوا إليه آمنين.

وتابعت: من المستحيل أن أسيء إلى ذرة من تراب لبنان، ومن يروج إلى هذه الحملة ضدي هم الأشخاص الذين قصدتهم في تغريدتي، والذين قاموا بقطع جزء منها ونشر ما يريدون، أنا تغريدتي كانت واضحة وكانت رداً على الإساءة التي جاءت لي بعد إيقاف برنامج (ذا كوين).

وعن حملة منعها من دخول لبنان قالت أحلام إن هذه ليست أول مرة، وإن نضال الأحمدية كل مرة تسافر فيها أحلام إلى لبنان تشن عليها هجوماً حاداً.

وأكدت أحلام أن حديثها هذا ليس اعتذاراً، فهي لم تسئ إلى لبنان أو شعبها لتعتذر لهم، قائلة "لا أعتذر لأني مستحيل أقصد أن أطال لبنان، ولبنان عندي يعني فيروز ووديع الصافى وجبران خليل جبران، وشعب لبنان هم أصحابي وأحبابي ومستحيل أسيء إلى لبنان، أنا لا أدافع عن نفسي، وخروجي اليوم وعصبيتي لأني أعتبر لبنان مثل الإمارات، ولا أقول الكلام لتحسين صورتي، وأقول من قلبي أنا أحب لبنان، وسوف آتي إلى لبنان غصب عن نضال".

آثار تهاجم هيفاء

وكانت الفنانة آثار الحكيم ايضا قد دخلت فى أزمة مع الشعب اللبنانى عندما وصفت هيفاء وهبى بالفنانة التي تمثل بعريها تقاليد بلدها، ووصفت لبنان ببلد العري والانفلات.

هجوم آثار لم يمر مرور الكرام، فقد شنّ نقاد لبنانيون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً شديد اللهجة على الحكيم، وطالبوها بالاعتذار للشعب اللبناني على الإهانة التي وجهتها إليه، وذهب بعضهم بمطالبة الدولة اللبنانية بمنع آثار الحكيم من دخول لبنان وبالطلب من المحطات المحلية عدم عرض أي عمل فني لها.

وكانت الحكيم قد قامت بمداخلة على خلفية مناقشة أزمة وقف عرض فيلم "حلاوة روح" في برنامج "العاشرة مساء" مع الإعلامي وائل الإبراشي، فاعتبرت أن هيفاء بعريها تمثل قيم وتقاليد المجتمع اللبناني، وأن هذا العري يظهر جلياً من خلال البرامج التي تعرض على الشاشات اللبنانية وأن المرأة في لبنان تخرج بملابس فاضحة، إلا أن وائل الإبراشي اعترض على هذا التعميم، واستنكر اتهام المجتمع اللبناني بالعري مؤكداً أن هذه النماذج والبرامج موجودة في كل مكان، فردت عليه الممثلة قائلة "هي مراتك بتخرج وصدرها عريان؟"، في إشارة إلى أنّ الرجل اللبناني يقبل بعري زوجته.

وشنّ ناشطون لبنانيون حملة عنيفة ضدها، شاركهم فيها بعض الناشطين العرب والمصريين، الذين استنكروا أن تهين فنانة مصرية شعباً كاملاً بسبب فنانة لا يعجبها ما تقدمه من فن.

وكان لهيفاء النصيب الأكبر من التعاطف، حيث أعرب الكثير من الصحفيين، حتى ممن كانت تربطهم عداوة بهيفاء عن تعاطفهم معها، وعلقت رانيا فريد شوقي على كلام آثار قائلة " أنا بعتذر للشعب اللبناني إخوتنا واعترض علي الفنانة أثار الحكيم الهجوم غير المبرر على أهلنا في لبنان".

فيما قالت آثار الحكيم، إنها لم تقصد الإساءة للشعب اللبناني في هجومها على فيلم "حلاوة روح"، وأنها تحترم الأشقاء اللبنانيين.

وأكدت أثار أنها تحترم الشعب اللبناني المثقف والواعي، ولكن انفعالها في الحديث دفعها للحديث بعفوية دون قصد منها، مضيفة أنها تفكر في عمل مداخلة هاتفية أخرى لتوضيح حقيقة تعمدها لإهانة اللبنانيين.

وتابعت قائلة: "أكبر دليل على كلامي أنني هاجمت أيضا مسلسل (قلوب) المصري، لأنه تضمن مشاهد عري وإسفاف، وأنا ضد هذه النوعية من المشاهد، لكونها تخالف تعليمات الديانات السماوية، وتعمل على إفساد الذوق العام لدى الجمهور.

وأوضحت أيضا أنها تلقت اتصالات هاتفية عدة من أصدقاء، عاتبوها على تلك التصريحات، وأنها احترمت موقفهم، واعتذرت لهم عما بدر منها لأنه لم يكن مقصوداً.

سيلفي حسن حسنى

بينما أشعل فيديو للفنان حسن حسني مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب. حيث يبدو الممثل السعودي عبد الرحيم زهيدي الذي شارك في عدد من الأعمال المصرية يقول للفنان المصري حسن حسني: «يا حاج أنا عاوز أتجوز والله تعبت يا حاج أنا عاوز أتجوز واطلع على المغرب أخد شهر عسل»، فما كان من حسن حسني إلا أن أجابه قائلا: في حد يروح مطعم ومعاه سندوتش، وبعدها انفجر عبد المجيد زهيدي في ضحك هستيري وتوقف التسجيل الذي يبدو أنه صور بكاميرا محمول على طريقة «سيلفي».

وأثار المقطع غضب واستهجان رواد موقع «فيسبوك»، الذين رفضوا تلميح حسني على أن المغرب تقدم وجبات جنسية قد تغني عن «سندوتش» الزواج، خصوصا وأن المقطع شاركته الكثير من حسابات موقع «يوتيوب»، مذيلا بتعليقات بدت أكثر إساءة ووقاحة من مضمون «الفيديو» نفسه.

ولجأ حسن حسنى الى نقابة المهن التمثيلية التى أصدرت بيانا قالت فيه : "ردا على ما أشيع من تصريحات تم تلفيقها على لسان الفنان القدير حسن حسنى في محاولة لتوريطه في شبهة السخرية من شعب المغرب الشقيق استنادًا إلى حديث عابر لا يمثل أي تصريح أو تلميح لأي معنى يجافى روح المحبة والود والاحترام بين الأشقاء.

وتابع البيان: "يعلن الفنان القدير حسن حسنى عن أسفه لما تردد لإثارة البلبلة بين فناني مصر والمغرب، مؤكدا أن حبه واحترامه لشعب المغرب الشقيق لا يقبل المزايدة أو التشويه فالمصري لا يرد الخير بالإساءة، وليس من المنطقي أن يفسر أي كلام عادى على محمل سىئ إلا من أصحاب النفوس الضعيفة صناع الضغينة".

وأضاف البيان: "كما صرح بأنه قوبل في المغرب بكل حفاوة وتكريم فهل يعقل أن يرد كل هذا بالتلويح بأي إساءة لهذا الشعب الكريم. وأكد الفنان حسن حسنى في النهاية كامل احترامه وتقديره لشعب المغرب العربي الشقيق شاكرا إياه كل ما قدمه من كرم الضيافة وحسن اللقاء".

غضب مغربى

وتعرض يوسف شعبان لحملات من الهجوم العنيف بعد فتحه النار على الشعب المغربى أثناء حضوره مهرجان الدار البيضاء للأفلام التسجيلية حينما قال أثناء تسجيله مع إحدى القنوات الفضائية المصرية إن المغاربة غالبيتهم يهود وينتحلون صفة الإسلام لمصالح معينة وأن أكثر من 80% من الشعب المغربى اليهودى الديانة تبيح لهم فى سبيل خدمة هدفهم التظاهر بالإسلام.

وأنهى شعبان هجومه بأنه لا يستبعد أن يكون حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين واحدًا منهم وجاءت تصريحات يوسف شعبان فى إطار هجومه على الإخوان المسلمين ومدى تخريبهم فى البلاد العربية والإساءة لسمعة الإسلام وخص بالذكر جماعة داعش الإرهابية.

لم تمر تصريحات يوسف شعبان مرور الكرام على الشعب المغربى والجالية المصرية فى المغرب حيث ردت الجالية المصرية فى المغرب رداً شديد اللهجة على شعبان فى بيان لها طالبت خلاله بمنع دخوله المغرب مجددًا بعد حصوله على العديد من الجوائز والتكريمات بداخلها وشارك فى كتابة البيان بعض المغاربة الغاضبين، وأشار البيان إلى تصريحات شعبان إنه غير مثقف وغير واع يكرر نظريات المؤامرة وعيوبها لأنها بسيطة وتفسر له ما يريده وهو ليس الأول فى ربط المغاربة باليهود وهو أمر ليس مشينًا فالمغاربة يعتزون بوجود اليهود بينهم منذ فجر التاريخ.. وأقواله تؤيد ما قاله توفيق عكاشة فى أن مؤسس الإخوان يهودى مغربى.

ودافع الفنان يوسف شعبان عن نفسه بعد الهجوم الذى تعرض له فى المغرب بسبب تصريحاته المعادية للشعب المغربى قائلاً إن تصريحاته لها خلفياتها التاريخية وأنه ليس لديه ما يجعله يدفن رأسه فى الرمال مثل النعام خائفا من إعلان هذه الحقائق وأنه يعى جيدًا معنى كل كلمة قالها وليس نادمًا على هذه التصريحات وقال إن المصريين الذين هاجموه لديهم نفس آرائى لكنهم أجبن من إعلان موقفهم مثلى.

كما غضب الشعب المغربى من إلهام شاهين ايضا بسبب حديثها عن ارتفاع نسبة اليهود في المغرب لتصل إلى 20%،

وظهرت إلهام شاهين على بلاتو برنامج "Rating" المباشر الذي يبث على قناة "أبو ظبي" الإماراتية، حيث أبدت إعجابها بمسلسل "حارة اليهود" ، قبل أن تتوجه إلى مقدمة البرنامج، المغربية ميساء مغربي، بقولها "عندكم أنتم في المغرب 20% من الشعب يهود".

وبعد أن قاطعتها ميساء بأن العدد أقل بعبارة "ممكن أقل شوية"، بادرت شاهين إلى التأكيد على إحصائيتها الجديدة بتأكيد شديد "أنا سمعت كده"، مضيفة أن اليهودي الذي يعيش في المغرب هو "يهودي مغربي وليس إسرائيلياً محتلاً.. فلماذا نأخذ منه موقفا؟"، داعية إلى ضرورة التفريق بين إسرائيل "كعدو،" وبين اليهود كديانة.

ورغم ذلك عبر نشطاء مغاربة عن استنكارهم لتصريحات إلهام شاهين عن المغرب وحديثها عن إحصائيات غير دقيقة عن اليهود بالمملكة، وقدم عدد منهم أرقاما تعود لتقارير دولية ووطنية حديثة تتحدث عن عدم تجاوزهم لنسبة 1% داخل المغرب مقابل عيشهم في انسجام داخل المجتمع المغربى، فيما طالبوا الهام شاهين بالاعتذار وضرورة الاطلاع على المعلومات قبل الإدلاء بما وصفوه بالمغالطات.

مشاجرة جورج وسوف

كما تداول نشطاء على الشبكات الاجتماعية فيديو للفنان السوري جورج وسوف يحتوي على ألفاظ تحمل إساءة للأردنيين، وذلك خلال حفل أقيم بالعاصمة عمان، بمشاركة الفنانة الأردنية ديانا كرزون والفلسطينية منال موسى.

حفلة الفنان السوري جورج وسوف انتهت بمشاجرة مع الجمهور، وذلك إثر استهزائه بأحد الحاضرين بقوله "على شو رافعين راسكوا يا أردنيين"، وهو ما أثار غضب الجمهور وحاول بعضهم الاعتداء عليه، لولا تدخل الأمن الأردني بإخراج وسوف من القاعة، وإنهاء الحفل.

وكان الملك عبد الله بن الحسين ملك الأردن قد أطلق شعار "ارفع راسك أنت أردني" بعد حادثة حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على يد تنظيم "داعش".

هجوم أروى

فيما أثارت تغريدات هجومية من الفنانة اليمنية أروى، للشعب الجزائري ردود أفعال غاضبة، بعد انتقادها لأداء المشترك الجزائري ببرنامج Arab Idol أجراد، بطريقة اعتبرت اساءة للجزائريين، وأحدثت ردود افعال انتقادية بين رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وذلك بعد أن غنى "مجنون" للفنان رامي عياش، معتبرة أن هذا الصوت ما هو إلا نباح، ثم عادت لمهاجمة الجزائريات ووصفتهن بالعاهرات.

أروى، كتبت رأيها عن الجزائري أجراد في تغريدة على موقع التدوين المصغر "تويتر"، واعتبرت أن اللجنة تساهلت معه جداً، ما عدا أحلام طبعاً، وكتبت: "مفروض أجراد يقدم اعتذاراً عن أداء أغنية مجنون لرامي عياش، وأحلام برافو كانت الوحيدة الصريحة في اللجنة".

وفي أعقاب التغريدة، تعرضت لهجوم شديد من جانب الجزائريين معجبي أجراد، فانطلقت تغريدات أروى التي تسب الجزائريات وتصفهن بالعاهرات، وحولت القضية ضد الدولة وشعبها.