الثلاثاء 7 مايو 2024

كرواتيا تتهم الاتحاد الأوروبي بتمزيق الكتلة وتدمير الدول الأعضاء

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم20-1-2023 | 18:39

دار الهلال

قال الرئيس الكرواتى زوران ميلانوفيتش، اليوم الجمعة، إن جهود الاتحاد الأوروبي لدعم المعايير الديمقراطية في الدول الأعضاء تهدد بتمزيق الكتلة، منتقدا معاقبة المجر ماليا بسبب انتهاكاتها المزعومة لمعايير سيادة القانون.

وأدلى الرئيس ميلانوفيتش بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي في العاصمة المجرية بودابست عقب محادثاته مع نظيره المجري كاتالين نوفاك. وردد ميلانوفيتش انتقادات مجرية متكررة للاتحاد الأوروبي، قائلا إن الكتلة تتجاوز سلطاتها على الدول الأعضاء، وإن هذه السيطرة المفرطة قد عجلت ببريكست ودفعت المملكة المتحدة للخروج.

وأضاف أنه لا ينبغي أن يصبح الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأوروبية ، وأن إجراءات الاتحاد الأوروبي ضد المجر - تجميد مليارات اليورو من التمويل لبودابست بسبب مخاوف تتعلق بالفساد وسيادة القانون - تهدد بتدمير 27 دولة من أعضاء الكتلة.

وقال ميلانوفيتش "إن هذا النوع من النهج بين الاتحاد الأوروبي والمجر مزعج للغاية"، محذرا من أن المجر هي المستهدفة اليوم، وغدا دولة أكبر ستحتاج إلى تلقينها الدرس.

وكان ميلانوفيتش قد فاز بالانتخابات الرئاسية في كرواتيا أواخر عام 2019، وانتقد السياسات الغربية تجاه البلقان وروسيا، وعارض علنا انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، وتدريب القوات الأوكرانية في كرواتيا.

Egypt Air