الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 يناير.. ميلاد نجيب الريحاني ووفاة ماري منيب

ماري منيب

تحقيقات21-1-2023 | 00:54

أماني محمد

يوافق اليوم 21 يناير ذكرى اكتشاف كوكب بلوتو أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة، وكذلك ذكرى ميلاد الفنان نجيب الريحاني أحد أعلام المسرح الكوميدي في مصر، وذكرى وفاة الفنانة ماري منيب الفنانة القادرة صاحبة الأدوار المميزة في السينما من بينها دورها في فيلم حماتي ملاك ولصوص لكن ظرفاء.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1793 - إعدام الملك لويس السادس عشر على يد الثوار الفرنسيين باستخدام المقصلة، وكان لويس السادس عشر في عهده قامت الثورة الفرنسية وأدت إلى إطاحة الحكم المطلق.

1915 - افتتاح أول مكتب بريد في الكويت وذلك في منزل المعتمد البريطاني.

1917 - زلزال في إندونيسيا يؤدي إلى وفاة ما يقارب ال15 ألف شخص.

1930اكتشاف كوكب بلوتو، اكتشفهُ العالم الفلكي كلايد تومبو في عام 1930 وكان يعتبر في الأصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة.

1954 - انطلاق الغواصة الأمريكية "نوتيلوس"، وهي أول غواصة في التاريخ تبدأ بالعمل.

2009 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يطلب بوقف مؤقت لمحاكمات المشتبه بتورطهم في قضايا إرهابية والتي تجرى في معتقل جوانتانامو لمدة 120 يوم.

2012 - مجلس النواب اليمني يوافق على مشروع قانون بمنح الحصانة التامة للرئيس علي عبد الله صالح وأن تنطبق هذه الحصانة على المسؤولين الذين عملوا معه في المؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية فيما يتعلق بالأعمال ذات الدوافع السياسية ولا تنطبق على الأعمال الإرهابية، ويأتي إقرار هذا القانون تنفيذًا لبنود المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

2016 - مقتل 41 شخصاً وإصابة 66 آخرين جراء حادث انحراف قطار عن مساره في الهند.

2020 - الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية السادسة والسبعين بعد الاستقلال لِتكون أوَّل حكومة في تاريخ لُبنان مُكوَّنة من أكاديميين وأخصائيين، بعد استقالة الحكومة السابقة نتيجة الاحتجاجات الواسعة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1889 - نجيب الريحاني، أحد أبرز نجوم يُعد أحد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي عمومًا ومصر خصوصًا، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفنون المرئيَّة العربيَّة، قدم عبر تاريخه العديد من الأعمال البارزة من بينها سي عمر وسلامة في خير ولعبة الست وأبو حلموس وغزل البنات، وتوفي في 8 يونيو 1949م.

1945نبيلة عبيد، الفنانة القديرة، والملقبة بـ«نجمة مصر الأولى»، شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات نجاحها الفني، حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية مثل التخشيبة، الراقصة والسياسي، ويعد دور الأم الذي أدته في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم وأروع أدوار الأمومة في تاريخ السينما المصرية.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1924 - فلاديمير لينين، أول رئيس للإتحاد السوفيتي وقائد الحزب البلشفي والثورة البلشفية، والذي أسس المذهب اللينيني السياسي رافعاً شعاره الأرض والخبز والسلام، وتوفي نتيجة مضاعفات صحية لمحاولة اغتياله عندما أطلقت فانيا كابلان النار عليه، حيث أصيب بعدها بعدة جلطات دموية ودفن في 21 يناير 1924.

1969 - ماري منيب، أحد أبرز نجمات السينما والتي برعت في شخصية الحماة التي تتدخل وتخرب العلاقة بين الزوجين، كانت انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن كانت في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، بعد انضمامها إلى فرقة الريحاني عام 1937، وصل عدد أفلامها إلى ما يقرب من 200 فيلم من بينها أفلام "حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية".

1982 - زوزو ماضي، ممثلة مصرية والتي برعت في دور الأم الأرستقراطية القاسية من بين أعمالها سكر هانم وجوز مراتي وسيدة القصر وموعد على العشاء.