السبت 1 يونيو 2024

زيلينسكي يتمسك بخيار الدبابات الثقيلة رغم فشل اجتماع "رامشتاين"

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم21-1-2023 | 09:36

دار الهلال

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة، أن "لا خيار آخر" سوى أن ترسل الدول الغربية دبابات ثقيلة إلى بلاده، وذلك بعد عدم صدور أي قرار من اجتماع لحلفاء كييف في رامشتاين بألمانيا .

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي عبر الفيديو، "نعم، علينا أن نواصل القتال للحصول على دبابات حديثة، وكل يوم نؤكد بوضوح أكبر أن لا حل آخر سوى اتخاذ قرار في شأن الدبابات"... وأضاف، "لدى شركائنا موقف مبدئي، سيدعمون أوكرانيا ما دام ذلك ضرورياً من أجل (تحقيق) انتصارنا".

وخلال اجتماع في قاعدة رامشتاين الأمريكية في ألمانيا الجمعة، لم يتوصل الحلفاء الغربيون إلى توافق على تسليم كييف دبابات ثقيلة، بسبب عدم موافقة برلين .

وشارك في هذا الاجتماع ممثلون لـ50 بلداً بهدف تنسيق المساعدة العسكرية لأوكرانيا في مواجهة موسكو .

وأشاد زيلينسكي الجمعة بهذا الاجتماع الذي "سيعزز مقاومتنا"، علماً بأنه دعا الغربيين الخميس إلى تقديم مساعدة عسكرية أكبر لبلاده .

وأشار إلى "مئات من عربات القتال التي أضيفت إلى الترسانة" الأوكرانية، متحدثاً أيضاً عن "نتائج ذات أهمية في ما يتصل بالصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي".

وتسبب فشل حلفاء أوكرانيا في الاتفاق على تسليمها دبابات ثقيلة الجمعة، بإحباط آمال كييف، الأمر الذي قد يضطرّها لانتظار إجراء مزيد من النقاشات للحصول على ضوء أخضر من ألمانيا.

ويرى خبراء أن الدبابات الثقيلة الحديثة ذات التصميم الغربي ستعطي أفضليّة حاسمة لكييف في المعارك التي تلوح في الأفق في شرق أوكرانيا، حيث عاودت روسيا الهجوم بعد تعرضها لانتكاسات شديدة هذا الشتاء .

عرضت بولندا وفنلندا تسليم دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، لكن إعادة تصدير أي من المعدات العسكرية الألمانية الصنع مشروط بالحصول على موافقة برلين .

وقال وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس على هامش الاجتماع، "من الواضح جداً أن الآراء ليست متطابقة" بخصوص هذا الموضوع .

وأكد بيستوريوس الذي تولى منصبه الخميس، أن "الانطباع" السائد لجهة أن ألمانيا ترفض وحدها تسليم الدبابات لكييف هو انطباع "خاطئ" .

وحاول وزير الدفاع الأمريكي تخفيف الضغط على برلين، واصفاً إياها بأنها "حليف موثوق به". لكن أوستن صرح في الآن نفسه "نستطيع جميعاً القيام بالمزيد" لمساعدة كييف.

ورد الكرملين على الفور بأن تسليم أوكرانيا دبابات ثقيلة لن يغير أي شيء على الأرض.

واتهم الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الدول الغربية كذلك "بالتشبث بوهم مأسوي بقدرة أوكرانيا على تحقيق النصر على أرض المعركة".