الإثنين 10 يونيو 2024

يغلب عليها طابع البطولة الجماعية .. مسلسلات الـ «60 حلقة» تسيطر على الموسم الدرامي الموازي

19-8-2017 | 12:43

تقرير : عمرو والي

تشهد بلاتوهات الدراما استعدادات مكثفة خلال الآونة الأخيرة بمجموعة من مسلسلات الـ60 حلقة، حيث يجري التحضير لها ما بين كتابة حلقاتها وتصويرها، وترشيح باقى الفنانين المشاركين فيها، لخوض غمار موسم درامى جديد يتم التسويق له للعرض على شاشات التليفزيون خلال فصل الشتاء المقبل. «الكواكب» من خلال السطور القادمة تستعرض أبرز هذه المسلسلات، والتي يغلب عليها طابع البطولة الجماعية.

عائلة الحاج نعمان

استقر المخرج أحمد شفيق على الغالبية العظمى من الفنانين المشاركين فى بطولة حلقات مسلسل عائلة الحاج نعمان، للفنان السوري تيم الحسن، من تأليف مجدى صابر، وإنتاج صادق الصباح، حيث توالت التعاقدات، استعدادا لبدء التصوير خلال الأيام القليلة المقبلة، كما انشغل المخرج مؤخرا بمعاينة أماكن التصوير، لينهى كل تحضيراته التى تسبق التصوير. ومن الفنانين الذين تعاقدوا رسميا على العمل بجانب تيم الحسن كل من صلاح عبد الله وأحمد بدير وصفاء الطوخى ومنال سلامة وسهر الصايغ وهبة مجدى وحازم سمير وشريف خير الله، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين الشباب. المسلسل تدور أحداثه فى 60 حلقة، حيث يتطرق للعادات والتقاليد فى الريف، من خلال أسرة الحاج نعمان فى حقبة الستينيات.

البيت الكبير

وبدأت الفنانتان صابرين ولوسى التحضير لمسلسل «البيت الكبير»، الذى يتناول الأوضاع فى الصعيد المصرى وبعض المشكلات المجتمعية، والحلول المقترحة لها وصراعات أهلها، المسلسل من تأليف أحمد صبحي وإخراج محمد النقلى والمنتج ممدوح شاهين، ومن المقرر بدء تصويره أغسطس الحالى، عقب الانتهاء من ترشيح باقى الفنانين المشاركين. ويعد مسلسل «البيت الكبير»، هو التعاون الثالث بين شاهين والنقلي بعد تجربتي مسلسلى «حب لا يموت والسبع بنات»، وهما من نوعية مسلسلات الـ60 حلقة أيضا. ويتناول العمل الصراعات التى تتواجد فى البيت المصرى الواحد، ولماذا يُحمل الجيل القديم الأعباء والأخطاء على الجيل الجديد؟ولماذا تترك الأحقاد والكراهية فى قلوب الأطفال فى العديد من الأسر تجاه بعض الأقارب الكبار، مثل العم أوالخال؟، وتدور الأحداث بين الصعيد والقاهرة، حيث تتواجد النماذج الصعيدية وأيضًا الأسر التى تقطن فى القاهرة، من خلال نماذج واقعية، يتم كشف مشاكلها وعاداتها وتقاليدها من خلال خيوط درامية مختلفة.

أول حب

كما يعمل الفنان أحمد فهمى على إنجاز التحضيرات الأولية لمسلسله الجديد أول حب مع الفنانة شيرى عادل، وهو من تأليف فداء الشندويلى، وإخراج سميح النقاش، ويعد من نوعية مسلسلات الـ60 حلقة، وسيتم عرضه خلال رأس السنة، وتدور أحداثه عن قصة حب فى إطار من الدراما الاجتماعية الرومانسية، تمثل شريحة كبيرة من الشباب المصرى. يذكر أنّ آخر أعمال الفنان أحمد فهمي كان من خلال مسلسل «لأعلى سعر»، بطولة نيللي كريم وزينة، للمؤلف مدحت العدل، والمخرج محمد جمال العدل، وقد حقق نجاحاً لافتاً. وقد أدّى فيه شخصية الزوج، الطبيب الناجح، الذي يخون زوجته التي جسدتها نيللي كريم مع صديقتها المقربة التي جسدتها الفنانة زينة لتأخذ حياته منحى آخر. وكانت الفنانة شيري عادل تميزت خلال رمضان الماضي عبر دورها في مسلسل الحصان الأسود، من بطولة أحمد السقا وأحمد بدير، للمؤلف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج أحمد خالد موسى.

سابع جار

كما يواصل فريق عمل مسلسل «سابع جار» تصوير المسلسل بعدما تم الانتهاء من نسبة 40% من أحداثه التي تدور ويناقش حول قضية الجيران وكيف يتعاملون مع بعضهم بعضا، من داخل إحدى البنايات السكنية فى منطقة المعادى، ليرصد حكايات وأسرار ومشاكل عديدة خلف الأبواب المغلقة . ويشارك فى بطولته كل من دلال عبدالعزيز، شيرين، هيدي كرم، رحمة حسن، محمد علاء، دعاء حجازي، أسامة عباس، هاني عادل، صفاء جلال، وسارة عبدالرحمن، من تأليف وإخراج هبة يسري، ويشاركها في الإخراج كل من نادين خان، آيتن أمين.

أفراح إبليس

وقام أبطال مسلسل «أفراح إبليس» باستئناف تصوير أحداث الجزء الثانى من العمل الدرامى، الذي يدور في 60 حلقة بعدما انتهى الكاتب مجدى صابر من كتابة حلقات المسلسل، الذى تدور أحداثه حول الصعيد، وما شهده من تغيرات وصراعات، بالإضافة إلى تناول القضايا الحياتية للشخصيات، العمل من بطولة جمال سليمان ومحمود عبدالمغنى، ومن إنتاج لؤى عبدالله، وإخراج أحمد خالد أمين، فيما انضمت الفنانة صابرين للأحداث لتلعب دور جملات، زوجة الفنان جمال سليمان الذي يؤدي دور همام أبو رسلان في المسلسل، وذلك بديلا للفنانة عبلة كامل التي جسدت دور الزوجة بالجزء الأول. ويشارك في بطولة الجزء الثاني كل من" محمود الجندي ومنة فضالي وكمال أبو رية وضياء الميرغني وعفاف رشاد وهنادي هاني مهنا وماجد الشريف ونادية رشاد.

يذكر أن الجزء الأول من أفراح إبليس عرض عام 2009، وقام ببطولته مجموعة كبيرة من الفنانين منهم جمال سليمان وعبلة كامل وأحمد سعيد عبد الغني وريهام عبد الغفور، وأحمد صفوت وآيتن عامر وسماح السعيد ومحمود مسعود، تأليف الكاتب الراحل محمد صفاء عامر، وإخراج الراحل سامي محمد علي.

السر

يسعى فريق عمل مسلسل السر، لإنهاء تصوير باقي مشاهده، بعد تصوير 50% منه قبل شهر رمضان الماضي، ومن المنتظر عرضه نهاية العام. مسلسل «السر» من نوعية أعمال الأجزاء الطويلة وهو مكون من 60 حلقة، تدور أحداثه فى إطار من الأكشن والمطاردات، ويشارك فى بطولته مجموعة من النجوم، منهم حسين فهمى، نضال الشافعى، وفاء عامر، أحمد حلاوة، نورين كريم، مايا فارس، نور الكاديكى، محمد سليمان، ومنة جلال، تأليف حسام موسى وإخراج محمد حمدى.

الأب الروحي

ويواصل المخرج تامر حمزة التحضيرات الأولية لبدء تصوير الجزء الثانى من مسلسل «الأب الروحى» خلال الأيام المقبلة، حيث سيتم تصوير 60 حلقة من العمل الذى يشارك فى بطولته كل من أحمد عبدالعزيز وسوسن بدر، وينتمى لنوعية الأعمال الدرامية الطويلة، بـ«300 حلقة» «مقسمة» على خمسة مواسم، فيما أعلن عرض الجزء الثاني من المسلسل في يناير من العام المقبل، حيث انتهي مؤلف العمل هاني سرحان من كتابة نحو 30 حلقة كاملة.

وتدور أحداث المسلسل فى إطار اجتماعي، حول عائلة كبيرة يسيطر عليها الأب «زين العطار»، الذي يجسد دوره الفنان محمود حميدة، وله عدد كبير من الأبناء، ويوضح المسلسل علاقة هذا الأب مع عصابات السلاح وتجار المخدرات.

وشارك في بطولة الجزء الأول كل من محمود حميدة وسوسن بدر وأحمد عبد العزيز وأحمد فلوكس وعزت أبو عوف ولطفى لبيب ومحمود الجندى والراحل أحمد راتب ومى سليم وميريهان حسين وإيهاب فهمى وعايدة رياض ومحمد دياب، بالإضافة لعدد من الفنانين الشباب المشاركين فى المسلسل، إنتاج "مجموعة فنون مصر" لريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

    الاكثر قراءة