الأحد 12 مايو 2024

لصحتك.. كيف تساعدين جسمك على امتصاص الفيتامينات؟

مواد تساعد على امتصاص الفيتامينات

سيدتي23-1-2023 | 10:05

نبحث جميعا عن مزيد من الطرق للحصول علي العناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامنا، ولكن الأمر لا يتوقف فقط علي تناول وجبات مغذية، فيجب التأكد من امتصاص الجسم لهذه لعناصر، لذلك  في السطور التالية، نقدم لك العناصر الغذائية التي تساعد على امتصاص الفيتامنيات وفقا لما نشر علي موقع  cnbc.

الحديد مع فيتامين سي

نقص الحديد يمثل قلقا كبيرا للأمهات وخاصة لأطفالهم الذين لا ينهون وجبات طعامهم، وأيضا للأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، لذلك يجب تضمين أغذية غنية بفيتامين سي لضمان امتصاص جيد للحديد، فيوصي بتضمين الفلفل الأخضر الغني بفيتامن سي في الوجبات وأيضا الحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

الزنك مع الكبريت

الزنك هو عنصر غذائي مهم ويتواجد في الحبوب والبذور والبقوليات مثل الحمص ويمكن امتصاص الزنك بشكل أفضل في وجود الكبريت لذلك على سبيل المثال  يفضل طهي الحمص بمصادر الكبريت مثل البصل والثوم، ما يجعل امتصاص الزنك أفضل.

مضادات الأكسدة مع الدهون والفيتامنيات

امتصاص مضادات الأكسدة قد يكون صعبا لبعض الناس، ولكن من الممكن أن يكون أسهل مع  وجود الزيوت فمثلا  لضمان الامتصاص الجيد لمضادات أكسدة الليكوبين وأشهر نوع خضروات غني به هو الطماطم، لذا ينصح الأطباء بطهى الطماطم الغنية به مع الدهون مثل زيت الزيتون.

الكالسيوم مع فيتامين د

تعد صحة العظام أمرا مهما، وعند تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يجب إقرانه بمصادر لفيتامين د وأهمها هي التعرض لآشعة الشمس والتي ينصح بالتعرض لها ما يقارب العشرة دقائق خلال الفترة الصباحية أو فترة ما بعد الظهر.   

Dr.Radwa
Egypt Air