الجمعة 3 فبراير 2023

أحد أبطال ملحمة الإسماعيلية.. الفنان صلاح ذو الفقار ضابط ومقاتل

صلاح ذو الفقار

تحقيقات23-1-2023 | 15:07

أماني محمد

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي أبطال معركة الإسماعيلية ورجال الشرطة، ومن بينهم اسم الفنان الراحل صلاح ذو الفقار، أحد أبطال معركة الإسماعيلية بحضور ابنته الدكتورة منى ذو الفقار، وذلك خلال احتفال عيد الشرطة الـ 71 اليوم.

وكان الفنان الراحل أحد رجال الشرطة المصرية، وخلال معركة الإسماعيلية 1952 كان برتبة نقيب حينها، حيث تخرج ذو الفقار من أكاديمية الشرطة والتي كانت حينها تعرف بـ"كلية البوليس" في عام 1946، ثم عمل في مديرية أمن المنوفية.

كما عمل في مصلحة السجون وتحديدا سجن مصر وعمل مدرسا في أكاديمية الشرطة منذ عام 1949، وكان أحد أبطال معركة الإسماعيلية في 25 يناير 1952، حيث شارك مع رجال الشرطة في الدفاع عن محافظة الإسماعيلية ضد المحتل البريطاني، حيث حاصرت قوات الإنجليز وعددهم 7000 جندي إنجليزي مزودين بالأسلحة والدبابات ومدافع الميدان في محيط مبنى محافظة وقسم الإسماعيلية.

بينما كان عدد الجنود والضباط المصريين لا يزيد عن 800 جندي في الثكنات و 80 جندي داخل مبنى القسم والمحافظة مزودين بتسليح ضعيف لا يتعدى البنادق القديمة، وقاتل رجال الشرطة المصرية الإنجليز، واستشهد نحو ثمانين من الأبطال وأصيب آخرين، وكان صلاح ذو الفقار الضابط الصغير أحد الضباط الصامدون بتلك الموقعة عام 1952.

وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر 1956، كان الفنان صلاح ذو الفقار ممن لعبوا دورا كبيرا، حيث أخذ زمام المبادرة بقيادة 19 من طلابه في أكاديمية الشرطة وتطوعوا ككوماندوز يقاومون الهجوم الثلاثي للجيوش البريطانية والفرنسية والإسرائيلية.

وحصل صلاح ذو الفقار على نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تقديرًا لدوره الوطني.

احتفال عيد الشرطة

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددًا من أسر الأبطال ورجال الشرطة، ومنهم أسماء اللواء عبد الكريم درويش والفنان الراحل صلاح ذو الفقار و البطل أيمن محمد عديل قايد، أحد أبطال السويس و الشهيد أبو زيد أحمد رزق، بحضور ذويهم.

فيما أكدت الدكتورة منى ذو الفقار، ابنة الفنان والضابط الراحل، صلاح ذو الفقار، إنها سعيدة لتكريم الشرطة وبطولات أبطالها وتتشرف أن والدها كان أحدا منهم، مؤكدة أن بطولات رجال الشرطة كبيرة ومهمة وفي مراحل مختلفة من تاريخ مصر.

وأضافت أن والدها تطوع قبل معركة الإسماعيلية ونقل نفسه من العمل كمدرس في كلية الشرطة لكي يشارك في معركة الإسماعيلية.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضرورة العمل على تقديم أعمال درامية عن أبطال الشرطة المصرية من أجل الحفاظ على صورة أبطالنا من خلال أعمال درامية حتى ولو قصيرة، مضيفا أن البعض حاول خلال السنوات الماضية هدم الشرطة وألا يكون هذا النجاح متواجد ليسيطر البعض على البلد ويضيعها.

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى مقر الاحتفال بالذكرى الواحدة والسبعين لعيد الشرطة بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، والذي يوافق 25 يناير من كل عام، وكان وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، في استقبال الرئيس السيسي فور وصوله، حيث تم استعراض حرس الشرف، وعزف السلام الجمهوري، وسلام الشهيد.