السبت 27 ابريل 2024

مكتبة كفر بهيدة تناقش التبرع وأهميته بثقافة الدقهلية

الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة23-1-2023 | 15:24

دار الهلال

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوه تقديم العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية بإقليم شرق الدلتا الثقافي بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج.

نظمت مكتبة العيادية محاضرة بعنوان "الزيادة السكانية ومخاطرها"، حاضرها محمد عبد الحافظ، تناول بعض أسباب الزيادة السكانية منها زيادة عدد المواليد مع تحسن الحالة الطبية في مصر، العادات والتقاليد التي تؤيد الزواج المبكر في الدولة، وعدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة من قبل الزوجين، ومن مخاطر الزيادة السكانية، انتشار ظاهرة البطالة، زيادة نفقات الدولة إنهيار المرافق العامة، زيادة المخصصات العامة للانفاق علي الخدمات الأساسية كالتعليم والصحة وغيرها.

نظمت مكتبة كفر بهيدة محاضرة عن التبرع واهميته، حاضرها عماد عبد القادر أوضح التبرع هو هدية مقدمة من شخصيات فردية أو معنوية لأغراض خيرية، يمكن أن يكون التبرع نقدياً على شكل صدقات، بتقديم الخدمات، أو عينياً بما في ذلك الطعام والملابس والألعاب وغير ذلك. عادة ما يكون التبرع مطلوباً في أوقات الأزمات على شكل مساعدات إنسانية، وقد يكون سبب الحاجة إلى التبرع طبياً كما في التبرع بالدم أو بالأعضاء الإحسان هو فعل من أفعال الخير يكون بتقديم الهبات والعطايا والمساعدات المعنوية والمادية لمن يحتاجها، ويعد واحد من أشكال الصدقة.

نفذ بيت ثقافة المقاطعة ورشة حكي عن الصدق، نفذها فاطمة ابراهيم اوضحت أهمية الصدق في عيش المجتمع بأمان وحب وسلام، والصدق يهدي الي البر والبر يهدي إلي الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتي يكتب عند الله صديقا. فالمؤمن الصادق محبوب عند الله وعند الناس، وناقشت مكتبة كفر طنبول كتاب أوراق يوسف صديق، ناقشه فتحيه الجبالي، تناول حياة البطل يوسف منصور صديق بطل من ابطال ثوره 23 يوليو حيث لعب دوراً مهماً في يوم الثوره تحديداً وكان له دور حاسم فى تحقيق أهداف الثورة.

 

نظم قصر ثقافة المنصورة عرض فني لفرقة المنصورة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو أشرف سليمان بقطاع الأمن المركزي بالمجزر لتكريم أسر الشهداء بحضور لفيف من قيادات وزارة الداخلية قدمت الفرقة باقة من الأغاني منها "يا حبيبتي يا مصر أداء إيمان راضي أغنية، كوكتيل لكارم محمود أداء أيمن عدنان ومحمد إبراهيم، عظيمة يا مصر اداء اكرم عنان، ما شربتش من نيلها اداء شمس مجدي، سنة وسنتين اداء إسلام الزبداني، أحلف بسماها وبترابها أداء عبد الله شلبي، بهية اداء محمود جمال".

نفذت مكتبة المجاهد حسن طوبار ورشة مواهب في الرسم عن البيئة والتنمر والمياه وذلك بالتعاون مع قسم الموهوبين والتعلم الذكي بإدارة المنزلة التعليمية، نفذها نادية البربري، وورشة رسم للأطفال عن ٢٥ يناير قصر ثقافة البرامون نفذها نجاة طاهر، وحوار مفتوح ببيت ثقافة البصراط بمدرسة التعاون مع مجمع البصراط الابتدائية، نفذها محمد مسعد، بجانب ورشة صلصال بمكتبة أبو قراميط نفذها عزه عبد الله، وورشة فنية للأطفال ببيت ثقافة الدروتين نفذها كمال الدين عبد العاطي أحمد.

نفذت مكتبة شبرا سندي ورشة حكى عن ترشيد استهلاك الكهرباء، نفذها انور جمعه أوضح أهمية الكهرباء في حياة الإنسان وذكر طرق الترشيد منها استعمال الأجهزة الموفرة للطاقة، عمل صيانه دورية للأجهزة لاكتشاف اى خلل يؤدى إلى زيادة استهلاك الكهرباء وتصليح الاعطال التي بها، فصل التيار الكهربائى عن الأجهزة غير الأساسية، تقليل الاعتماد على الفرن الكهربائي واستخدام افران الغاز وهذا من الافضل، اختيار وسائل الاضاءة والأجهزة الموفرة في جميع النواحي والاقتصاد فيها، ونفذت مكتبة اللاوندى ورشة حكي عن ترشيد استهلاك الكهرباء نفذتها ميرهان معوض.

Dr.Randa
Dr.Radwa