الجمعة 27 سبتمبر 2024

دراسة جديدة تكشف أسباب ارتفاع نسبة إصابة الشباب بالنوبات القلبية

13-2-2017 | 14:19

تشير دراسة حديثة إلى أن هناك مؤشرات على زيادة خطر إصابة الشباب بالنوبات القلبية، أبرزها وجود تراكمات للكالسيوم داخل الشرايين، وإن كانت محدودة، حيث وجد الباحثون أن تراكمات صغيرة أو كبيرة من الكالسيوم في الشرايين لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 32 -46 عامًا تغزز من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل خمسة أضعاف في السنوات العشر التالية.

وأكد الدكتور هاني سليمان، استشاري أمراض القلب، أن نسبة إصابة الشباب بالنوبات القلبية زاد في الفترة الأخيرة، لعدة أسباب، أهمها: وجود تراكمات داخل الشرايين تزيد من خطر الإصابة بالنوبات بنسبة 10%، فيما تتكون هذه التراكمات من كوليسترول ومواد دهنية وفضلات خلوية وكالسيوم.

وأوضح "سليمان" أن الأسباب الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية هي: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول، والسمنة والتدخين، وهي ما تجعل أصحابها أكثر عرضة للإصابة.

وكشف استشاري أمراض القلب أن شكل التكلسات يعتمد على عوامل عديدة، مثل العامل الوراثي والنظام الغذائي الذي يتبعه الشخص ونمط الحياة ككل.

وأشار الطبيب إلى أن إتباع نمط حياة صحي يقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية، ويشتمل هذا النمط الصحي على: ضبط مستوي الكوليسترول في الدم، علاج ارتفاع ضغط الدم المرتفع، تجنب التدخين، ممارسة الرياضة بانتظام، الحفاظ على وزن صحي.